أخبار سوريا

“جيروزاليم بوست”: “اعتماد الأسد على إيران بعد انشغال روسيا في أوكرانيا سيضر نظامه و الصفقة الأخيرة المبرمة بينهما صفقة شيطانية”

أكدت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية أن تزايد اعتماد النظام السوري على إيران بعد انشغال روسيا عنه في أوكرانيا قد يتسبب بضرر كبير له على عدة مستويات.
وأضافت أن زيارة الأسد الأخيرة إلى طهران كانت مهمة بالنسبة إليه، لكونه بات يدرك أن موضعه في السلطة لم يعد آمنًا بما فيه الكفاية، كما كان في السابق.
ورأت الصحيفة في تقريرها أن الأسد أصبح بحاجة إيران في هذه الآونة؛ بسبب تحول الاهتمام الروسي إلى أوكرانيا، لكن زيادة انخراط الإيرانيين في سوريا سيتسبب له بمشكلات هو بالغنى عنها.

وأشارت إلى أن ما يريده الإيرانيون هو إضعاف النظام السوري ومكانته في سوريا، لصالح تقوية نفوذ وكلاء طهران العراقيين واللبنانيين في المنطقة، واستخدام الأراضي السورية لخدمة مصالحهم.

ووصفت الصحيفة الصفقة الأخيرة المبرمة بين رئيس النظام وإيران بالصفقة الشيطانية، إذ أن التخمينات حول نية الأسد الابتعاد عن الإيرانيين لصالح علاقاته مع دول الخليج لم تصب هذه المرة.
وزار رئيس النظام السوري بشار الأسد، قبل أيام، إيران، بشكل مفاجئ، والتقى بالمرشد الإيراني علي خامنئي، وبرئيس البلاد إبراهيم رئيسي، حيث رجح باحثون أن يكون سبب الزيارة هو طلب المساعدة من الإيرانيين في ظل الانشغال الروسي عنه بأوكرانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى