أخبار سوريا

بعد ارتفاع أسعار الأدوية مستشفيات خاصة في حمص تلجأ للأدوية منتهية الصلاحية

كشفت مصادر طبية أن أحد المشافي الخاصة في محافظة حمص وسط البلاد، بات يلجأ إلى الأدوية منتهية الصلاحية في ظل الارتفاع الكبير الذي لحق بأسعار الأدوية.

وفي الصدد، قال موقع تلفزيون الخبر الموالي نقلا عن مدير صحة حمص التابع لوزارة الصحة بحكومة النظام الدكتور مسلم الأتاسي، أنهم ضبطوا كمية من الأدوية منتهية الصلاحية في أحد المشافي الخاصة في حي “البغطاسية” بمدينة حمص.

وأشار الأتاسي إلى أن الأدوية المصادرة تنوعت بين أدوية عامة الاستخدامات، وأدوية تخدير، وكورتيزون وغيرها، حيث تم مصادرتها وفتح تحقيق في الحادثة والقيام بالإجراءات القانونية.

ولفت الموقع إلى أن مديرية الصحة اكتشفت الشهر الماضي كميات من الأدوية منتهية الصلاحية في مستودعاتها خلال الجرد الروتيني للمستودع الاحتياطي.

وكان فرع الأمن الجنائي لدى النظام في محافظة درعا، قال قبل نحو شهر إن عناصره تمكنوا من ضبط كمية كبيرة من الأدوية الأجنبية المهربة منتهية الصلاحية، وتجهيزات طبية معدة للاستخدام في أحد المشافي الخاصة بالمدينة وهي غير صالحة للاستخدام الطبي.

وأشار حينها إلى أنهم وجدوا مخزنا ضمن مستشفى خاص يحتوي على عشرات الصناديق والعلب، والقارورات من مختلف الأدوية منتهية الصلاحية، يعود البعض منها إلى سنوات سابقة أهمها ثلاثة أنواع من مواد التخدير تستخدم في غرف العمليات منها البروفول والميتولار والنيسروديرين.

يشار إلى أن حكومة النظام رفعت أسعار الأدوية بطلب من المعامل بسبب الصعوبات التي تواجهها على صعيد تأمين المواد الأولية وارتفاع سعر الصرف، وكان أصحاب هذه المعامل هددوا بإغلاقها في حال عدم رفع الأسعار.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى