أخبار سوريا

عاجل: الرئيس التركي يكشف الأهداف وكيف سيتم التحرك.. عملية عسكرية في سوريا ومناطق على رأس القائمة

عاجل: الرئيس التركي يكشف الأهداف وكيف سيتم التحرك.. عملية عسكرية في سوريا ومناطق على رأس القائمة

ألمح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى المنطقة المستهدفة في العملية العسكرية المحتمل أن تنفذها بلاده ضد “قسد” في منطقة الشمال السوري.

وقال أردوغان: إنه من غير الوارد أن تقتصر العمليات العسكرية التركية على الضربات الجوية، وهناك مشاورات مع وزارة الدفاع وهيئة الأركان لانضمام قوات برية إليها.

وعن المناطق التي ستشملها العملية البرية، قال أردوغان: إن مدينة عين العرب بريف حلب الشرقي كانت دائماً من ضِمن أهداف بلاده، مضيفاً أن الخُطوة المتخذة (عملية المخلب- السيف) جاءت وفقاً لذلك.

وأضاف: “لم نتكلم عبثاً عندما قلنا إننا سنأتي على حين غرة، واتخذنا هذه الخُطوة عندما حان الوقت المخطط والمنتظر”.

وأردف: “كما قلنا سابقاً، إذا أزعج أحدٌ بلادَنَا وأرضَنَا فسنجعله يدفع الثمن، وهناك تنظيمات إرهابية في جنوبنا تخطط للعديد من الهجمات أو تنفذ مثل هذه الهجمات وتشكل خطراً، من جانب العراق وسورية”.

في سياق آخر، تطرق أردوغان إلى اتفاق سوتشي مع روسيا عام 2019، قائلاً: “كانت لديهم مسؤولية تطهير المنطقة من الإرهابيين، ورغم تذكيرنا لهم مراراً وتكراراً إلا أنهم لم يقوموا بذلك ولا يقومون به، ونحن بدورنا قلنا إننا لن نظل صامتين حيال ذلك، وسنتخذ خطوات ضد الإرهابيين هناك إذا لم يتمكنوا من فعل ذلك بأنفسهم بأي شكل من الأشكال”.

كما تحدث عن انزعاج تركيا من تقديم الولايات المتحدة الدعم لقسد، مشيراً إلى أن ذلك حصل في عهد الرئيس باراك أوباما، واستمر في فترة دونالد ترامب، والرئيس الحالي جو بايدن.

وأوضح بالقول: ”تركيا نبهت جميع الرؤساء الأمريكيين إلى ذلك، قلت لهم نحن معكم في الناتو وحليفان مهمان، وبما أن مثل هذا التهديد يأتي إلينا من الجنوب، فإنكم تضعوننا في مأزق بتقديم هذا الدعم للتنظيمات الإرهابية هناك، فنحن لا يمكننا التعايش مع هذه المشاكل وعند الضرورة سنضطرّ للردّ بالشكل اللازم على الإرهابيين”.
وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى