أخبار دوليةأخبار سوريا

خبراء روس:استمرار الهجمات الإسرائيلية على سوريا يثير استياء الكرملن

اعتبر خبراء روس أن استمرار الهجمات الجوية الإسرائيلية على مواقع عسكرية في سوريا، يثير استياءً روسياً، وهو ما يفهم من مضمون بيان نادر لوزارة الدفاع الروسية، تحدث عن تمكن النظام باستخدام منظومة روسية من إسقاط 7 من 8 صواريخ إسرائيلية استهدفت منطقة السفيرة بريف حلب.

وقال الخبراء الروس لصحيفة “الشرق الأوسط”، الخميس، إن استمرار الغارات الإسرائيلية في سوريا يخالف بعض الحالات لاتفاقات موسكو وتل أبيب حول عمل قنوات التنسيق العسكرية.

وأوضحوا أن الموقف الروسي الجديد، يعكس نفاذ صبر موسكو من تكرار الهجمات على مواقع تشرف عليها القوات الروسية بشكل مباشر أو غير مباشر، مثل مراكز القيادة والتوجيه التابعة لجيش النظام أو مراكز الأبحاث العلمية والعسكرية.

إلا أن خبراء آخرين رأوا في البيان العسكري الروسي، مسعى للترويج لمنظومتي “بانتسير” و”بوك” التي تقول موسكو إنهما من أفضل أنظمة الحماية للمنشآت، إلا أن قوات النظام فشلت في استخدامهما بشكل فعال لمواجهة الهجمات الإسرائيلية.

وكانت موسكو وجهت انتقادات سابقة للإسرائيليين في هذا الشأن، أبرزها مطلع العام الحالي، حيث أكدت موسكو حينها أن قنوات التنسيق الروسية الإسرائيلية لم تعمل بشكل فعال، وإن الجانب الإسرائيلي أبلغ موسكو بالضربة قبل دقائق من شنها، ما يعني أنه لم تتوافر لدى موسكو فرصة إجلاء قواتها من المنطقة، ما عرضها للخطر.

ونهاية كانون الثاني الماضي، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن بلاده تحافظ على تنسيق وثيق مع إسرائيل، موضحاً أن موسكو ترفض استخدام الأراضي السورية ضد إسرائيل، ودعا إلى عدم تحويل سوريا إلى ساحة صراع بين الأطراف الإقليمية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى