أخبار دوليةأخبار سوريا

الأردن : مباحثات لإعفاء شركات من عقوبات “قيصر” ضمن مشروع إيصال الطاقة إلى لبنان

كشفت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، هالة زواتي، عن مباحثات تجري لإعفاء شركات من تبعات عقوبات قانون “قيصر” المفروض على النظام والمتعاملين معه، وذلك ضمن إطار مشروع توصيل الطاقة من مصر والأردن إلى لبنان، عبر سوريا.

وقالت الوزيرة الأردنية في مقابلة مع “قناة الحرة” الأمريكية، إن هناك مباحثات تجري، خاصة بعد زيارة العاهل الأردني عبد الله الثاني إلى الولايات المتحدة، بشأن قانون “قيصر”.

وأضافت زواتي أن “هناك شركات ستصدر الغاز، وشركات ستنقله، وكذلك فيما يتعلق بالكهرباء، وبالتالي فلابد من إنهاء أي إجراءات لازمة للإعفاء من أي تبعات يفرضها قانون قيصر”.

وأشارت إلى أن الأطراف لم تتوصل حتى الآن إلى كيفية حصول سوريا على مقابل مرور الطاقة عبر أراضيها، ورجحت أن يكون ذلك، مقابل غاز أو كهرباء، وليس بمردود مالي.

وحول موعد حصول لبنان على كمية الكهرباء من الجانب السوري المقدرة بين 200 إلى 250 ميغاوات، أكدت زواتي أنه في حال إصلاح الشبكة الكهربائية على الجانب السوري لن يوجد ما يعوق التصدير، مضيفة: “وزير الكهرباء في سوريا أقدر على معرفة الموعد، لكن حديثنا كان بحدود 4 أشهر، وربما أقل”.

وأوضحت زواتي أن الشبكة الكهربائية على الجانب السوري تضررت خلال الفترة الماضية، ولذلك تحتاج إلى إصلاح، مرجحة أنها تحتاج إلى ستة أشهر للصيانة، بينما تعتبر “الشبكة على الجانبين الأردني واللبناني جاهزة”.

وأكدت أنه لم يتم التوافق بعد على مسألة الأسعار، قائلة: “هذه اتفاقيات بين شركات، سواء الشركة التي تشتري في لبنان أو شركة الكهرباء الوطنية في الأردن، لم يتم الاتفاق بعد، لكن هذه الاتفاقيات ستأتي”

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى