أخبار سوريا

روسيا تدعو إسرائيل لإقناع الولايات المتحدة بإجراء مباحثات ثلاثية حول سوريا

كشف مسؤولان إسرائيليان، أن موسكو حثت إسرائيل على إقناع الولايات المتحدة بالموافقة على خوض محادثات ثلاثية على مستوى عال حول الملف السوري.

ونقل موقع “Axious”، الأربعاء، عن المسؤولين الإسرائيليين (لم يسميهما)، أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أثار هذا الموضوع خلال محادثات أجراها مؤخراً في موسكو مع وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، إضافة إلى الاتصالات مع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي إيال حولتا.

وأعرب المسؤولان الإسرائيليان عن تأييدهما لعقد لقاءات حول سوريا بين الدول الثلاث على مستوى مستشاري الأمن القومي.

وأشار التقرير إلى أن منسق البيت الأبيض للسياسة في الشرق الأوسط بريت ماكغورك، عقد خلال أيلول (سبتمبر) الحالي، اجتماعاً مع نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين والمبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف، في جنيف بطلب من موسكو.

وأوضح أن الجانب الروسي أراد بحث الخطوات الخاصة بالتسوية السياسية في سوريا، ومعرفة ما إذا كانت الولايات المتحدة مع منح إعفاءات من العقوبات ضد النظام السوري، للسماح بنقل النفط والغاز عبر الأراضي السورية إلى لبنان، الذي يواجه نقصاً في الوقود.

وتطرق ماكغورك خلال الاجتماع مع المسؤولين الروس، إلى مسألة انسحاب القوات الإيرانية والميليشيات التابعة لها في المناطق القريبة من هضبة الجولان المحتلة في جنوب غربي سوريا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى