أخبار سوريا

الأمم المتحدة : تضرر مليون شخص بعد توقف محطة مياه علوك شمال الحسكة

سوريا بوست-فريق التحرير

أكدت الأمم المتحدة أن نحو مليون إنسان في شمال شرق #سوريا، تضرروا نتيجة توقف محطة مياه علوك، شمال #الحسكة.

وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “الأوتشا” في بيان أمس الخميس أن محطة علوك كانت تعمل بقدرة محدودة منذ أيار الماضي، وذلك قبل الانقطاع الكامل للكهرباء عن المحطة في 26 من حزيران الفائت.

ودعا البيان إلى السماح باستئناف عمليات الصيانة في محطة مياه علوك، وضمان الوصول المنتظم والآمن دون عوائق للفرق الفنية إلى المحطة، والبنية التحتية الكهربائية وخطوط الأنابيب ذات الصلة.

ونهاية عام 2019 سيطرت تركيا وفصائل المعارضة الموالية لها على المحطة، وتشترط تشغيلها عبر خط الكهرباء الواصل من منطقة الدرباسية في المناطق التابعة للإدارة الذاتية.

وتشير الأمم المتحدة إلى أن المنظمات عملت على تأمين المياه بعد توقف المحطة، لكنها أوضحت أن الكميات التي تم تأمينها تكفي لتغطية 20% فقط من الاحتياجات المائية اليومية.

ودعت الأمم المتحدة إلى توفير موارد إضافية بقيمة 2.5 مليون دولار لتمكين المنظمات من زيادة نقل المياه بالشاحنات، وتركيب وحدات التناضح العكسي في جميع أنحاء محافظة الحسكة.

ويعود توقف محطة “علوك” عن العمل إلى انقطاع التيار الكهربائي المغذي لها من محطة “الدرباسية” شمال “الحسكة”.

وليست هي المرة الأولى التي تتوقف بها محطة “علوك” عن العمل فقد توقفت خلال العام الماضي لعدة مرات، ما تسبب بأزمة مياه حادة في محافظة الحسكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى