أخبار سوريا

نائب ببرلمان النظام يطالب وزير الدفاع إقرار البدل الداخلي بـ 20 ألف دولار

طالب عضو “مجلس الشعب” التابع للنظام عبد الرحمن الخطيب وزير الدفاع بإقرار البدل الداخلي للخدمة العسكرية وتحديده بمبلغ 20 ألف دولار.

وجاء في المذكّرة التي نشر “الخطيب” محتواها عبر صفحته على فايسبوك، أنه ومنذ صدور المرسوم رقم 31 لعام 2021 أصبح الشغل الشاغل لأهالي المكلّفين، العمل على إرسال أبنائهم خارج البلاد لعام واحد لتشميلهم بالمرسوم وتسديد البدل الخارجي البالغ 10 آلاف دولار.

ورأى الخطيب أن سفر الكثيرين ينعكس سلباً على العسكريين بينما لم يتم تحديد مدة الخدمة الاحتياطية والاحتفاظ للعسكريين مشيراً إلى أن “الدولة” لها حق في ذلك بسبب النقص العددي الكبير.

واقترح النائب في مذكّرته إقرار البدل الداخلي بقيمة 20 ألف دولار بحيث ينعكس إيجاباً على العسكري المجند ليصبح راتبه 100 ألف ليرة، فيما يتقاضى حالياً 17450 ليرة من تاريخ بداية خدمته ولمدة سنة ونصف، يضاف إليها 10 آلاف ليرة بحال فرزه إلى قطعة عسكرية تؤدي مهاماً قتالية، بينما سيصبح راتبه بعد إنهاء خدمته الإلزامية ودخوله مرحلة الاحتفاظ أو الاحتياط 300 ألف ليرة، في حين يتقاضى حالياً 126441 ليرة.

كما طالب النائب بتحديد مدة الخدمة الاحتياطية والاحتفاظ للعسكريين بما لا يتجاوز 3 سنوات ما سيدفع الآلاف للالتحاق بالخدمة على حد قوله، إضافة إلى دعوته لتسريح الدورات القديمة وكافة الأعمار حتى مواليد 1990 قائلاً أن من غير المعقول أن يخدم الأب لسن الأربعين خدمته الاحتياطية مع ابنه في سن الخدمة الإلزامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى