أخبار سوريا

الأمم المتحدة تتّهم فرنسا بانتهاك حقوق الأطفال المحتجزين في معسكرات “قسد”

اتهمت لجنة حقوق الطفل التابعة للأمم المتحدة يوم الخميس باريس بانتهاك حقوق الأطفال الفرنسيين المحتجزين في سوريا.

وقالت اللجنة في بيان إنّ “رفض فرنسا استعادة أطفال فرنسيين محتجزين منذ سنوات في معسكرات سورية في ظروف تعرّض حياتهم للخطر، ينتهك حقّهم في الحياة فضلاً عن حقهم في عدم تلقّي معاملة غير إنسانية وتحطّ الكرامة”.

وأضافت أنّ “فرنسا تتحمّل مسؤولية، ولديها القدرة على حماية الأطفال الفرنسيين في المخيّمات السورية من خطر وشيك يتهدّد حياتهم، وذلك من خلال اتخاذ إجراءات لإعادتهم إلى وطنهم”.

ونشرت اللجنة النتائج التي خلصت إليها بعدما نظرت في ثلاث مراجعات قدمّتها إليها مجموعة من المواطنين الفرنسيين لديهم أحفاد أو أبناء إخوة أو أبناء أخوات محتجزون حالياً في معسكرات روج وعين عيسى والهول المخصصة لاعتقال الجهاديين والخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد).

وتتعلّق المراجعات الثلاث بـ49 طفلاً فرنسياً هم أبناء جهاديين مفترضين. ووُلد بعض هؤلاء الأطفال في سوريا، في حين سافر البعض الآخر إلى هذا البلد مع آبائهم أو أمهاتهم الفرنسيين في سنّ مبكرة جداً.

واعتبرت اللجنة في بيانها بحسب ما نقلت وكالة “مونت كارلو” أنّ الاحتجاز الطويل للأطفال الضحايا في ظروف “تهدّد حياتهم هو بمثابة “معاملة أو عقوبة لا إنسانية ومحطّة للكرامة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى