أخبار سوريا

الأسد يؤكد على ضرورة إدراج مجزرة حماة في المناهج الدراسية

أكد رئيس النظام السوري بشار الأسد، ضرورة الربط بين المناهج التعليمية والدروس المستفادة من كل “المفاصل الوطنية” التي مرت بها سوريا، بما فيها مرحلة الثمانينيات.

وقال الأسد خلال لقائه معلمين: “نحن نعطي معلومات عن الأكاديين والآشوريين والبابليين والعموريين والفينيقيين وصولاً إلى الاستعمار الحديث وخاصة الفرنسي والبريطاني، ولكن أهم مرحلة تعني هذا الجيل اليوم بشكل واقعي هي مرحلة الإخونجية.. الإخوان المسلمون في الثمانينيات عندما قاموا بعمليات إرهابية”، وفق قوله.

واعتبر أن “تلك المرحلة هي التي أسست للحرب التي نتعرض لها اليوم”، متسائلاً: “كيف يمكن أن نطلب من هذا الطالب الذي سيكون مواطناً في المستقبل أن يكون لديه وعي وطني ونحن لا نشاركه بالتجارب الوطنية؟ لا يوجد ربط.. لا يعرف ما هي العلاقة بين هذه الحرب وتلك الحرب التي شنت في الثمانينات، لا يعرف حتى عن بدايات هذه الحرب”.

وأشار الأسد إلى أن “هذه التجارب الوطنية المهمة يجب أن تكون جزءاً أساسياً من المنهاج ومن تأسيس الوعي الوطني في المستقبل”.

وكانت قوات قادها رفعت شقيق حافظ الأسد، قد ارتكبت “مجزرة” بحماة في شباط (فبراير) 1982، من أجل قمع محتجين خرجوا ضد حكم الأسد ومواجهة فصائل إسلامية نفذت عمليات عسكرية ضد النظام.

وتشير التقديرات إلى مقتل بين 20 ألفاً إلى 40 ألف مدني، إضافة إلى فقدان أكثر من 15 ألفاً آخرين، وتهجير عشرات الآلاف.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى