أخبار سوريا

البحرة يحذّر من سعي النظام السوري لوقف العملية السياسية في جنيف

حذر رئيس وفد المعارضة في اللجنة الدستورية السورية هادي البحرة من أن النظام يسعى إلى وقف العملية السياسية، وإقناع العالم بأن مسار جنيف الذي ترعاه الأمم المتحدة للحل في سوريا قد انتهى.

وأضاف البحرة في حوار مع صحيفة العربي الجديد، أن “هدف النظام وغايته الحقيقية هي تجاوز العملية السياسية برمتها، والقضاء عليها”.

وأشار البحرة إلى أن العملية السياسية “تمنع النظام من التفرد بتمثيل الدولة السورية المغتصبة، وتبقي الثورة قائمة بمطالبها المشروعة وتمنع القبول به كأمر واقع، كما تبقي مطالب الشعب وتطلعاته التي ثار من أجلها حية”.

وأضاف البحرة “هناك من يدعو لوقف العملية السياسية في جنيف، والقصد إيقاف الجزء الحي منها المتمثل باللجنة الدستورية، مفترضين أنه إن تم ذلك سيؤدي إلى فرض تنفيذ القرار 2254 بصورة ملزمة، أو أن ذلك سيلزم ببدء المفاوضات لتشكيل هيئة الحكم الانتقالي”.

وتابع “هذا بعيد جداً عن حقيقة الأمور وواقع المجتمع الدولي والنزاعات الدائرة حالياً، فالقرارات الدولية حتى إن كانت صادرة عن مجلس الأمن، إن لم تكن تحت الفصل السابع وبآليات محددة لإجراءات إنفاذ هذه القرارات، فهي لا ترى طريقها للتنفيذ إلا في حالة تحقيق توافق وإرادة دولية على ذلك”.

ومن المقرر أن تعقد جولة ثامنة للجنة الدستورية السورية مع نهاية الشهر الجاري في جنيف، وذلك بعد فشل سبع جولات سابقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى