أخبار سوريا

مجلس الأمن يمدد آلية إيصال المساعدات عبر الحدود إلى سوريا لمدة 6 أشهر

تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع، قراراً يمدد لستة أشهر، قابلة للتجديد وفق شروط، آلية إيصال المساعدات الإنسانية الأممية عبر الحدود إلى مناطق سيطرة المعارضة في سوريا ومن دون موافقة دمشق، وذلك قبل يوم من انتهاء صلاحية التفويض السابق.

وجاء ذلك في تصويت، الجمعة، بعد أن وافقت روسيا على حل وسط في محادثات اللحظة الأخيرة مع الولايات المتحدة بما يضمن وصول مساعدات الأمم المتحدة لملايين السوريين في شمال غربي البلاد.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، فإن النص النهائي للقرار يجمع بين مشروعين متنافسين، الأول لأيرلندا والنروج، والثاني لروسيا.

إلا أن مدة التمديد محط تأويلين متباينين، إذ تقول الولايات المتحدة إنها لعام واحد، فيما تؤكد روسيا أنها لستة أشهر قابلة للتجديد في ضوء تقرير مرتقب لأمين عام الأمم المتحدة في نهاية لعام، ولكن دبلوماسيين قالوا إنه لا يتطلب تصويتاً آخر بمجلس الأمن في كانون الثاني (يناير) المقبل لتمديد العملية عبر الحدود مرة أخرى.

ووصف السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، التصويت على القرار، الذي قدمته كل من الولايات المتحدة وروسيا، بأنه “لحظة تاريخية” كان يأمل أن تصبح “نقطة تحول لن تفوز منها سوريا وحدها … بل منطقة الشرق الأوسط ككل”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى