أخبار دولية

مسؤول إيراني يتحدث عن اختلاف بوجهات النظر مع روسيا وسوريا

تحدث كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني على أصغر خاجي، عن اختلاف بوجهات النظر بين بلاده وروسيا في سوريا.

وخلال مؤتمر صحفي بختام أعمال الجولة الـ16 من اجتماعات “أستانا” حول سوريا، قال خاجي: “لا أريد أن أقول إن كل وجهات نظرنا وآرائنا مع روسيا بشأن سوريا مشتركة”، ولكنها “تطابقت” خلال مباحثات “أستانا” وذلك ما تبلور في البيان الختامي، بحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وأضاف، رداً على سؤال حول وجود خلافات بين إيران وروسيا في سوريا، “قد تختلف وجهات نظرنا نحن والروس حول القضية السورية. لكن دعونا لا ننسى أنه لا نحن ولا روسيا نستطيع البت في القضية السورية. القرار يتخذه الشعب والحكومة السورية”، وفق قوله.

وحول الاجتماعات الثنائية بين روسيا وتركيا، والتي غابت عنها إيران، أوضح خاجي أن “تركيا وروسيا وإيران يعملون سوياً ضمن مسار أستانا المستمر، كما أن هناك لقاءات ثنائية بين الدول الثلاث”، لكن المهم هو أن “تحترم الدول الثلاث، القرارات المشتركة التي تُتخذ بشأن سوريا، ونحن نحاول تحقيق ذلك”.

وكان الدكتور في قسم السياسة والعلاقات الدولية بجامعة “أكسفورد”، صموئيل راماني، استبعد في مقال نشره مؤخراً موقع “كلية لندن للاقتصاد” ضمن ورشة حول “التحديات والفرص التي تواجه الشراكة الروسية الإيرانية في الشرق الأوسط “، أن تعرّض خلافات روسيا وإيران في سوريا شراكتهما الواسعة إلى الخطر، إلا أنها تشير إلى أن الأزمات الإقليمية بين البلدين قد تظهر فيما بعد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى