أخبار سوريا

وزير خارجية تركيا يوضح هدف بلاده من التطبيع مع نظام الأسد ورؤيته للحل في سوريا

أكد وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، أن هناك خطوات يجب اتخاذها بالتعاون مع سوريا، مثل أمن الحدود، مكافحة الإرهاب، وعودة اللاجئين. وأضاف في مقابلة مع قناة سكاي نيوز عربية أن تركيا تسعى لتطبيع العلاقات مع سوريا، مشيراً إلى استعداد تركيا للحوار على كافة المستويات لحل المشكلات القائمة.

وأوضح فيدان أن المحادثات بين البلدين بدأت منذ عام 2017 وساهمت في وقف الاشتباك بين المعارضة والنظام السوري. كما أشار إلى أن فترة الهدوء المستمرة أتاحت للنظام السوري فرصة لحل بعض مشكلاته السياسية والاقتصادية.

وأكد الوزير على ضرورة تحويل الحالة المؤقتة إلى حالة أكثر ديمومة، مع التركيز على عودة اللاجئين بأمان ومحاربة الإرهاب، خصوصاً في المناطق التي تسيطر عليها تنظيمات مثل “بي كي كي”. وأشار إلى أهمية تحرير موارد الطاقة السورية من التنظيمات الإرهابية وإعادتها للشعب السوري.

كما لفت فيدان إلى أن المعارضة السورية شاركت في صياغة دستور جديد للبلاد وفق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، مشدداً على أهمية استمرار هذه الأعمال بشكل صحيح. وأضاف أن تركيا تسعى بالتعاون مع سوريا لحل قضايا أمن الحدود، مكافحة الإرهاب، وعودة اللاجئين بأمان.

وأشار إلى أهمية الدعم الذي تقدمه الجامعة العربية والدول الأعضاء في جهود تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق، مؤكداً على التواصل مع دول مثل السعودية، الإمارات، قطر، مصر، والأردن لبحث سبل مساعدة سوريا والسوريين.

وختم حديثه بالإشارة إلى أن تركيا مدت يد العون للاجئين السوريين وفقاً لمبدأ الأخوّة، مؤكداً أن مساعدة الأشخاص في أوقات الصعوبات هي جزء من ثقافة تركيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى