أخبار سوريا

عرنوس يبرر رفع الأسعار.. نتقاضى من المواطنين أقل من ‎%‎10 من سعر تكلفة مادتي الخبز والمازوت

قال رئيس مجلس الوزراء في حكومة النظام السوري، المهندس #حسين_عرنوس، إن تكلفة ربطة الخبز 1200 ليرة وليتر المازوت 1967 ليرة، مشيرا أن حكومة النظام تتقاضى أقل من 10 % من سعر مادتي الخبز والمازوت، وأن تعديل سعرهما مؤخرا جاء لضمان استمرار تأمينهما.

وقال “عرنوس”، في تصريحات إعلامية، إن: “سياسة الدعم مكون أساسي في الاقتصاد السوري”، مشيرا إلى أن “الحكومة تعمل اليوم لتوجيه الدعم إلى الفئة المستهدفة من موظفين ومتقاعدين”، مؤكدا أنه لن يكون هناك تراجع عن الدعم “لكن قد تختلف أشكاله”.
وأضاف “عرنوس” أن قيمة دعم الخبز يومياً تكلف من 5 إلى 6 مليار ليرة.

وحول وضع الكهرباء المتردي، قال “عرنوس” إن “محطات التوليد وخطوط نقل الطاقة تعرضت لتخريب ممنهج”، مضيفا أن تراجع الكهرباء حالياً “بسبب إعادة الكثير من القطاعات التي تعمل على الكهرباء للعمل”.

أما بخصوص موضوع نقص مياه الشرب في اللاذقية، أكد “عرنوس” أنه سيتم جر مياه سد 16 تشرين إلى اللاذقية خلال عام بتكلفة 150 مليار ليرة.

وفيما يخص موضوع سعر صرف الليرة أمام العملات الأجنبية، قال عرنوس:”هناك تنسيق بين السياسة المالية والنقدية والاقتصادية وهذا مكننا من تثبيت سعر الصرف”.

وأثار رفع حكومة النظام مؤخرا لأسعار بعض المواد الأساسية للضعف جدلا واسعا لاسيما أن أجور أعلى الفئات الموظفة لديها لا تتجاوز شهريا قيمة 30 دولار.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى