أخبار دوليةأخبار سوريا

الصين تطالب بـ” التخلي عن وهم تغيير النظام” وتقدّم مقترحاً يتضمن أربع نقاط للحل في سوريا

كشف وزير الخارجية الصيني وانغ يي الذي يزور دمشق، إن بلاده طرحت مقترحا من أربع نقاط لحل القضية السورية، وذلك خلال لقائه بوزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد السبت.

وأوضح الوزير الصيني أن مقترح بكين يضم النقاط التالية:
أولا، “يتعين احترام السيادة الوطنية ووحدة الأراضي السورية”. وقال إن الصين دعت إلى احترام خيار الشعب السوري والتخلي عن وهم تغيير النظام، وترك الشعب السوري يحدد مستقبل ومصير بلاده بشكل مستقل.

ثانيا، “ينبغي وضع رفاهية الشعب السوري في المقام الأول، ويتعين تعجيل عملية إعادة الإعمار”. وترى الصين أن توفير المساعدة الدولية لسوريا يجب أن يكون بناء على “احترام السيادة الوطنية السورية وبالتشاور مع الحكومة السورية”.

ثالثا، “يتعين دعم موقف حازم بشأن مكافحة الإرهاب بفاعلية”. وتؤكد الصين ضرورة مكافحة المنظمات الإرهابية المدرجة على قائمة مجلس الأمن، ورفض ازدواجية المعايير.

رابعا، “ينبغي دعم حل سياسي شامل وتصالحي للقضية السورية”. وتدعو الصين إلى دفع التسوية السياسية للقضية السورية بقيادة السوريين، وتضييق الخلافات بين جميع الفصائل السورية من خلال الحوار والتشاور، وإرساء أساس سياسي قوي للاستقرار والتنمية والنهوض على المدى الطويل لسوريا، بحسب وكالة “شينخوا”.

وتقول بكين إنه على المجتمع الدولي توفير مساعدة بناءة لسوريا في هذا الصدد، ودعم الأمم المتحدة في لعب دورها بصفتها قناة رئيسية للوساطة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى