أخبار دوليةأخبار سوريا

جنرال إسرائيلي : النشاط الجوي الإسرائيلي في سوريا يخدم مصلحة روسيا ضد إيران

رأ ى الرئيس السابق لقسم العمليات بالجيش الإسرائيلي، يسرائيل زيف، أن التقارير التي تفيد باعتراض روسي للنشاط الجوي الإسرائيلي في سوريا لا تدعو للقلق ولكن “يجب الانتباه”.

ونقلت صحيفة “معاريف” العبرية، عن الجنرال الإسرائيلي قوله، إن “سياسة روسيا في سوريا قائمة على رغبتها في التحكم بجميع خيوط اللعبة، وليس لديها رغبة أو نية لتقديم سوريا على طبق من ذهب للإيرانيين”.

وأضاف زيف أن الغارات الإسرائيلية في سوريا وتقليص الوجود الإيراني أو الإضرار به “يخدم المصلحة الروسية” بغض النظر عن الاتفاق أو الاختلاف مع المصلحة الإسرائيلية، موضحاً أن الروس مهتمون بمصالحهم، وأن النشاط الإسرائيلي في هذا الجانب داخل سوريا يخدم مصلحتهم.

وفسر الجنرال الإسرائيلي، بيانات وزارة الدفاع الروسية الأخيرة حول إسقاط صواريخ إسرائيلية استهدفت سوريا، بأن موسكو “لا تريد الظهور في سوريا على أنها تخدم المصلحة الإسرائيلية، كما لا يناسبها أن ينظر إليها على أنها تمتلك سوريا”.

وأشار إلى أن الروس “توصلوا إلى مثل هذه التفاهمات، بما في ذلك مع الأمريكيين، لذا فإن قضية كمية الغارات الإسرائيلية مهمة للغاية”، حتى لو كانت الهجمات لتقويض الوجود الإيراني في سوريا، محذراً من أن هناك “خيط رفيع هنا يجب على إسرائيل أن تنتبه إليه”.

وتابع: “لا أريد الخوض في التفاصيل، فهي حساسة للغاية، لكنني لا أرى اختلافاً جديداً عما كان عليه في الأسابيع السابقة على حد علمي، ما قد يشير إلى أننا قد لا نشهد تغييراً، وأعتقد أن الروس يسيرون على نفس السياسة بمرور الوقت داخل سوريا، ويشرحونها لنا، لكننا في إسرائيل يجب أن نفهم أن هناك معادلة فيها عدد غير قليل من المتغيرات التي نحتاج للتعرف عليها”.

وتحدث الجنرال الإسرائيلي عن وجود ميزة للعلاقات بين القادة، في إشارة إلى العلاقة التي جمعت رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق بنامين نتنياهو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ولكنه استبعد أن تكون المصلحة الروسية في سوريا قد تحددت بسبب هذا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى