أخبار دوليةأخبار سوريا

مجلة أمريكية :روسيا تحتفظ بـ 500جندي في سوريا وإسرائيل مصممة على ضرب القوات الإيرانية

أشارت مجلة “ناشونال انترست” الأمريكية إلى أن روسيا تحتفظ بنحو 5 آلاف جندي في سوريا، وإسرائيل ماضية بقرارها في ضرب القوات الإيرانية وميليشياتها المنتشرة في سوريا.

وبحسب المجلة، فإن إسرائيل مصممة على قصف القوات الإيرانية في سوريا بهدف إبعادها عن الحدود الشمالية، في ظل المخاوف من اندلاع مواجهة عسكرية بين إسرائيل وروسيا.

ولم تستبعد المجلة سقوط قتلى من القوات الروسية التي تحتفظ بنحو 5 آلاف جندي، وذلك خلال تبادل النيران بين إسرائيل وإيران، أو خلال مساندتهم لحليفهم النظام السوري في ساحات القتال.

وتساءلت المجلة: “إذا حصلت مواجهة عسكرية بين إسرائيل وروسيا، هل تتدخل الولايات المتحدة بصفتها الشقيق الأكبر لإسرائيل؟”.
وتقول المجلة إن “هذا لا يعني أن إسرائيل أو روسيا متلهفتان لمواجهة عسكرية”، ونقلت عن مسؤول في الجيش الإسرائيلي قوله: “لا أحد منا يرغب في مواجهة عسكرية ستكون ضارة لكلا الجانبين”.

ولفتت إلى أن سياسة إسرائيل في هذا الشأن تتلخص في فعل كل ما تراه ضروريا لطرد القوات الإيرانية من سوريا حتى لو على حساب علاقتها مع روسيا؛ هو ثمن ضمان عدم تحوّل سوريا إلى قاعدة جديدة لإطلاق الصواريخ الإيرانية على حدود إسرائيل، بحسب ما ترجم موقع “المدن”.

وفي الصدد، قال مسؤول في الجيش الإسرائيلي: “ليس هناك من شك أن الروس ليسوا حلفاء لنا.. لدى إسرائيل حليف واحد وهي الولايات المتحدة، أما الروس فهم في سوريا لدعم النظام الذي بدوره هدفه واضح وهو إبادة إسرائيل إن استطاع، كما أن الروس هم جزء من تحالف يدعم إيران”.

وبحسب المجلة، فإن موسكو توفر العلاقات الودية مع إسرائيل للحصول على المزيد من النفوذ في الشرق الأوسط، في ظل تقليص أميركا لوجودها في المنطقة، وترى أن “إسرائيل قد تتعايش مع الوجود الروسي في الجوار، لكن ليس مع الإيرانيين”.

وتحذر إسرائيل من خطة طهران نشر 100 ألف جندي إيراني أو تابعين للحلفاء في سوريا، وتقول المجلة إن الكابوس الإسرائيلي الحقيقي هو في تحول سوريا أيضا إلى قاعدة صاروخية إيرانية.

وتشير إلى أن روسيا ليست بحاجة إلى محاربة إسرائيل بشكل مباشر، وتل أبيب لست قلقة بشأن الصدام بين القوات الإسرائيلية والروسية، بل بقيام روسيا بتزويد أسلحة متطورة، مثل الصواريخ المضادة للطائرات، لخصوم إسرائيل وهما سوريا وإيران.

وختمت بالقول: “في النهاية، سيتعين على طرف ما التراجع، لكن إيران ليست على وشك التخلي عن موقعها على الحدود الشمالية، وروسيا لا تستطيع إجبارها على ذلك، وفي المقابل، تصر إسرائيل على إخراج القوات الإيرانية من سوريا”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى