غير مصنف

بشروط معقدة حكومة النظام تسمح بإدخال الأساس المنزلي إلى سوريا دون رسوم

أعلنت حكومة النظام السماح بإدخال الأثاث المنزلي للسوريين القادمين إلى سوريا بهدف الإقامة الدائمة، دون دفع رسوم جمركية بشروط محددة.

وجاء في القرار الذي نشرته وسائل إعلام النظام أن الإعفاء من دفع الرسوم الجمركية يشمل قطعة واحدة فقط من كل جهاز كهربائي يُحضره المغترب، ودزينة واحدة كحد أقصى من مستلزمات أدوات المطبخ المعدنية والزجاجية.

كما حدد القرار، أن يكون الأثاث المنزلي (العفش) يتناسب مع عدد أفراد الأسرة، ليشمله الإعفاء من الرسوم، وبما لا يزيد عن ثلاث غرف نوم، وطقمان للجلوس، وغرفة طعام واحدة، وثلاث سجادات للأرضيات.

واشترط أن يكون المستفيد قد مضى على مدة إقامته خارج سوريا مدة لا تقل عن ستة أشهر، وأن يلتزم بتقديم لائحة بالمواد تحمل تصديق من السفارة أو القنصلية السورية في بلد الإقامة، وألا يكون المستفيد أو أحدًا من أفراد أسرته المقيمين معه قد استفاد من إعفاء مماثل في مرة سابقة.

ومنعت حكومة النظام التصرف بالأثاث المنزلي الذي توافق على دخوله إلى سوريا دون دفع رسوم جمركية، التصرف به قبل ثلاث سنوات من تاريخ الإعفاء.

كما جاء في القرار أنه يتوجب أن تكون الأمتعة الشخصية والأثاث المنزلي، ذات طابع شخصي وبكميات غير تجارية، وأن تتضح عليها أثار الاستعمال، وأن ترد من بلد الإقامة، إضافة إلى حضور المستفيد (صاحب الأثاث) إلى سوريا.

وكانت حكومة النظام ألغت في أيار الماضي قرار الإعفاء الجمركي للأمتعة الشخصية والأدوات والأثاث المنزلي التي يجلبها القادمون إلى سوريا للإقامة الدائمة، بعد أن كان معمولًا به منذ عام 2006

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى