أخبار سوريا

الطبخ بحبوب “السيتامول” طريقة جديدة يتبعها عدد من الأهالي في مناطق سيطرة النظام السوري لتوفير الغاز

اضطر عدد من الأهالي في مناطق سيطرة النظام السوري بسبب أزمة الغاز الخانقة إلى اتباع طريقة غريبة وخطرة على حياتهم في الطهي باستخدام دواء “السيتامول”.

وكشفت شبكة “ميدوز” الطبية أن عددًا من الأهالي في مناطق سيطرة النظام باتوا يقصدون الصيدليات بشكل كثيف لشراء حبوب “السيتامول” هذا الأمر أثار نوعا من الغرابة.

وذكرت الشبكة أنه بعد استفسارها من إحدى السيدات تبين أن بعض الأهالي عمدوا في الآونة الأخيرة إلى إضافة حبوب “السيتامول” للطبخة وخاصة تلك التي تحتوي على اللحم حتى تنضج بسرعة أكبر مما يعني تقليل استخدام الغاز.

ولفتت الشبكة إلى أن حبوب “السيتامول” تسرع من نضوج اللحم في وقت أقل لأنه يسرع من تحول الكولاجين إلى جيلاتين، مؤكدة أن هذه العملية خطرة جدا.

ونوهت الشبكة إلى أن تسخين “السيتامول” بهذه الطريقة قد يؤدي إلى تحلله مائيًا لينتج عنه مركب سام يدعى “رباعي أمينوفينول” والذي من الممكن أن يتسبب بفشل كلوي وأضرار تلحق بالكبد.

وأفادت الشبكة بأن هنالك بعض المطاعم تستخدم هذه الطريقة الخطرة في تحضير الطعام، مشيرة إلى أن طريقة الطهي بحبوب “السيتامول” مشهور بشكل كبير بين المعتقلين في السجون.

يذكر أن مناطق سيطرة النظام تشهد ترد في الأوضاع المعيشية والخدمية والأمنية بالتزامن مع انتشار الفقر والبطالة وانقطاع المواد الغذائية الأساسية من السوق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى