أخبار سوريا

بحجة “الحصار والعقوبات الاقتصادية” النظام السوري يوقف إضافة مادة “اليود” إلى ملح الطعام

قررت وزارتي الصحة والتجارة الداخلية وحماية المستهلك التابعة لحكومة النظام السوري إيقاف إضافة “اليود”إلى ملح الطعام.

ونقل موقع موالي قرار النظام ، وذكر أن التبريرات الرسمية تشير إلى أن إيقاف إضافة المادة بسبب “الحصار العقوبات الاقتصادية” المفروضة على النظام السوري.

وجاء القرار بعد موافقة وزارة الصحة خلال “اجتماع للجنة الوطنية لمكافحة عوز اليود”، على مقترح وزارة التجارة الداخلية

وحماية المستهلك، بإيقاف إضافة مادة يودات البوتاسيوم الى ملح الطعام لمدة 3 أشهر قابلة للتمديد.

وبرر النظام السوري طرح المقترح والموافقة عليه، بسبب العقوبات والظروف الاقتصادية الراهنة، ماسبب عدم توفر المادة كالسابق، وذلك رغم الحاجة الطبية للمادة مما أثار ردود فعل متباينة حيال قرارات التقنين وتخفيض المواد التي وصلت إلى ملح الطعام.

فيما أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أمس تعميماً إلى مديرياتها بمناطق سيطرة النظام طلبت فيه توجيه دوريات جهاز حماية المستهلك لتشديد الرقابة على كافة المواد ولاسيما السلع الأساسية مثل السكر والرز والشاي والبرغل والدقيق الأبيض والمعكرونة والشعيرية، حسب كلامها.

ووجهت وزارة تموين النظام بحجز الكميات المضبوطة بشكل فوري لاحتكار للمواد والسلع الواجب توفرها بالأسواق وحجبها عن التداول بقصد التأثير في السوق ورفع أسعارها بشكل غير مبرر، في إجراءات إعلامية تتكرر دون أي انعكاس لها على أرض الواقع ولا تسفر سوى عن جلب موارد مالية لجمارك النظام وعناصر التموين فحسب.

ومع استمرار تبريرات مسؤولي النظام المثيرة للجدل بأن العقوبات الاقتصادية هي سبب تفاقم الأزمات سبق أن أصدر رسميا قرارات رسمية تنص على مضاعفة الأسعار وتخفيض المخصصات وفرض قوانين الجباية وتحصيل الضرائب، وشملت قراراته “الخبز والأدوية والسكر والرز والمازوت والبنزين و الغاز ووسائل النقل والأعلاف والخضار والفواكه واللحوم وسط تجاهل تدهور الأوضاع المعيشية وغلاء الأسعار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى