أخبار سوريا

التنافس الروسي الإيراني ينتقل من القتال إلى إعادة تأهيل جيش النظام

انتقل التنافس الروسي الإيراني بعد أن باتت خطوط التماس ثابتة من حالة القتال إلى العمل على إعادة تأهيل جيش النظام، وفقا لورقة بحثية إسرائيلية.

وتقول الورقة التي أعدتها الباحثة عنات بن خييم في مركز الدراسات والأمن القومي الإسرائيلي، إن التنافس الروسي – الإيراني انتقل لتحديد أولوياته بين تركيز موسكو على توفير القدرات الدفاعية بينها منظومات جوية متطورة لدمشق، مقابل تركيز طهران على تزويد النظام السوري بإمكانات هجومية مثل مسيرات وصواريخ أرض – أرض.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن الدراسة أنها “اقترحت استمرار الضغط على روسيا لمنع دمشق من السيطرة على قرار تشغيل منظومات الصواريخ واستمرار ضرب مصانع الصواريخ والمواقع الإيرانية، ومنع تشكيل بنية تحتية إيرانية في جنوب سوريا”.

وأشارت إلى أنه مع ثبات خطوط التماس منذ آذار العام الماضي، انتقل الانتباه في جيش النظام السوري من القتال إلى إعادة التأهيل، حيث برزت منافسة إيرانية – روسية كبيرة حول التأثير على بناء الجيش وأولوياته”.

ولفتت إلى أن اهتمام روسيا تركز على بناء “الجيش” استراتيجيا، حيث أنشأت مقرا متعدد الجهات ومركزا للعمليات المشتركة في المقابل، تعمل إيران وحزب الله أيضا على كسب النفوذ في بناء “الجيش”، خصوصا في نشر صواريخ أرض – أرض والطائرات المسيرة ومشاركة الميليشيات تحت القيادة الإيرانية مع وحدات من جيش النظام السوري.

وقالت الباحثة: “يعد الفيلق الأول في الجيش، المسؤول عن المنطقة الجنوبية الغربية والجبهة ضد إسرائيل، هدفا رئيسيا لمشاركة إيران وحزب الله، من خلال دمج مستشارين وضباط مرتبطين بمقراته في مجالات متنوعة، كما منح النظام حزب الله الإذن ببناء بنية تحتية ومشاريع طويلة الأمد في الجنوب”.

وتعتبر أن “النيات الروسية تتجه نحو تحويل الموارد الرئيسية حالياً لتوسيع نطاق القيادة والسيطرة لوحدات الجيش والآليات الأمنية لإعادة احتكار استخدام القوة إلى الجيش. هذا، مع استيعاب الميليشيات المستسلمة في الجيش السوري”.

وتلفت إلى أن “الميليشـ.ــــــــ.ــيات الموالية لإيران المنخرطة في الحرب منذ عام 2012 لا تزال تعمل خارج إطار الجيش، مع غياب التنسيق العملياتي بينها أحيانا”.

ونوهت إلى أن بشار الأسد أجرى تغييرات شخصية في الجيش بعد الانتخابات، شملت تعيينات جديدة في نحو 20 منصبا رفيعا في الجيش، تم تعيين بعضهم ضباطا قبل أشهر قليلة، وتعتقد بأن روسيا تقف وراء التعيينات الجديدة في الجيش والأجهزة الأمنية لترقية الضباط العلويين الذين سيكونون ماهرين بما فيه الكفاية في نظرها، ومخلصين لها وليس لإيران.

وأكدت أن من بين 152 ضابطا رفيعا تم ترقيتهم في الجيش السوري، حوالي 124 من العلويين – 82 في المائة، مقابل 22 ضابطا سنيا الذين يشكلون 14 في المائة فقط.

وتساعد روسيا جيش النظام في بناء منظومة الدفاع الجوي عبر دمج وتشغيل أنظمة أسلحة وصواريخ أرض جو متطورة، لديها قادرة على اعتراض القذائف الموجهة التي تُطلق من مسافة بعيدة، وأشارت إلى أنها تمتنع عن تسليم بطاريات صواريخ أرض – جو متطورة من طراز إس 300 متطورة أو إس 400 التي تشكل تهديدا لطائرات سلاح الجو الإسرائيلي.

وبحسب الورقة، أعلنت إيران نقل أنظمة دفاع جوي متطورة إلى سوريا: (صواريخ أرض – جو) من نوع باور 373، وهي منظومة صواريخ أرض – جو بعيدة المدى تصل إلى 250 كلم، وإعادة بناء إيرانية لمنظومة (300 – S) الروسية، ومنظومة “خرداد – 3” صواريخ أرض جو متوسطة المدى تصل إلى 50 – 75 كلم.

وقالت إن إيران وسوريا تستثمران جهدا مشتركا في تصنيع صواريخ “أرض – أرض” وتحسين دقتها بشكل أساسي لتهديد الجبهة الداخلية الاستراتيجية لإسرائيل، كما نشرت إيران أنظمة طائرات مسيرة في سوريا، ولم يتم تحديد ما إذا كانت ستُنقل إلى الجيش السوري، أم سيتم تفعيلها أثناء المواجهات مع مبعوثين إيرانيين.

من جانب إسرائيل، قال إن “التحدي العسكري الرئيسي الذي يمثله الجيش السوري للجيش الإسرائيلي يتمثل في قدرته الدفاعية الجوية، التي تعتمد على القدرات الروسية، ويتم تشغيلها بمشورة عسكرية روسية”.

واقترحت استمرار الضغط السياسي على روسيا لمنع تسليم بطاريات صواريخ أرض – جو متطورة لجيش النظام السوري، وفي حال تم تسليمها فإن مهاجمتها الآن يشكل تهديدا لسلاح الجو الإسرائيلي.

كما رأت أنه يجب على إسرائيل العمل وتدمير بطاريات الدفاع الجوي الإيرانية، من أجل منع حدوث وضع تقوم فيه إيران بنقلها إلى النظام أو نشرها في سوريا، واتخاذ إجراءات متنوعة ضد وجود إيران وحزب الله في منطقة الجنوب السوري.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى