أخبار سوريا

نواب أمريكيون ينتقدون تطبيع العلاقات مع النظام السوري

أدان أعضاء بمجلس الشيوخ الأميركي، “تسرع بعض حلفاء الولايات المتحدة، بمن فيهم دول عربية، في تطبيع العلاقات مع نظام الأسد”، مؤكدين أن هذا القرار “خاطئ”.

جاء ذلك في بيان أصدره العضوان البارزان في لجنتي العلاقات الخارجية بمجلسي الشيوخ والنواب، جيم ريش، ومايكل ماكول، الأربعاء، بشأن تقارير تتحدث عن سعي شركاء للولايات المتحدة إلى التطبيع مع النظام السوري.

وقال ريش وماكول في بيانهما: “لقد تسبب بشار الأسد في معاناة هائلة للشعب السوري، حيث ذبح مئات الآلاف من السوريين وارتكب جرائم ضد الإنسانية بمساعدة روسيا وإيران”، مشيراً إلى أن المجتمع الدولي قد قاطع النظام بسبب هذه الفظائع.

وأشار النائبان إلى أن الكونغرس الأمريكي أقرّ قانون “قيصر” لحماية المدنيين في سوريا لمعاقبة أولئك الذين دعموا حملة القتل التي شنها الأسد.

واعتبرا أنه “من المخيب للآمال أن يفقد بعض شركاء الولايات المتحدة، بمن فيهم أعضاء في جامعة الدول العربية، عزمهم على معاقبة الأسد من خلال السعي إلى تطبيع العلاقات، عبر صفقات الطاقة التي قد تتضمن مدفوعات لنظام الأسد”.

وأكد النائبان الأمريكيان أن “الصراع في سوريا أدى إلى زعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط بأكملها”، وحذرا من أن “تطبيع العلاقات الآن لن يؤدي إلا إلى استمرار زعزعة الاستقرار في المنطقة”.

وشدد ريش وماكول على أن الولايات المتحدة ستبقى ملتزمة “بالعمل مع المجتمع الدولي حتى يحصل الشعب السوري على العدالة المناسبة”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى