أخبار سوريا

حركة نزوح في منطقة جبل الزاوية جنوبي إدلب بسبب التصعيد الروسي

سوريا بوست-فريق التحرير

شهدت قرى وبلدات منطقة جبل الزاوية بريف #إدلب الجنوبي، اليوم الخميس، حركة نزوح قوية باتجاه ريف إدلب الغربي والشمالي، وذلك بسبب غارات الطيران الحربي #الروسي التي أوقعت عددا من الضحايا في صفوف المدنيين.

وقال محمد حمادة مدير المكتب الإعلامي في المديرية الثانية لفرق الدفاع المدني السوري، بحسب ما نقل موقع “العربي الجديد”: “تم اليوم الخميس تسجيل نزوح العديد من العائلات من قرى جبل الزاوية جنوبي إدلب وسهل الغاب بريف حماه الغربي”.

وأضاف: “أن حركة النزوح هذه حدثت على إثر تصعيد روسيا والنظام السوري لقصفهم البري والجوي على منطقة جبل الزاوية مما أدى إلى ارتقاء 7 مدنيين بينهم طفلة وامرأة وإصابة 6 آخرين بجروح خطيرة في بلدة بليون “.

وذكر “حمادة” أن تصعيد روسيا والنظام السوري يتزامن مع عودة عدد كبير من الأهالي إلى بلداتهم في منطقة جبل الزاوية لجني محاصيلهم، مشيرًا إلى أن المنطقة ستشهد موجة نزوح كبيرة إذا استمر هذا التصعيد.

وتتعاظم مخاوف من حملة نزوح شاملة من المنطقة في ظل استمرار التصعيد، نحو مخيمات الشمال المهددة أساساً بكارثة إنسانية مع اقتراب موعد التصويت في مجلس الأمن حول آلية إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود واحتمالية استخدام روسيا حليفة النظام حق النقض (الفيتو) لإيقاف إدخالها من معبر باب الهوى الحدودي الذي يشكل شريان الحياة الوحيد لمناطق شمال غربي سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى