أخبار سوريا

هل يتبادل بوتين وأردوغان الأراضي في سوريا مرة أخرى ؟

ال “المجلس الأطلسي” للأبحاث في واشنطن، إن المقايضات الإقليمية بين روسيا وتركيا مختلفة هذه المرة، إذ يرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن التهديد الكردي شرق نهر الفرات يتصدر جميع الأولويات الأخرى في سوريا، بينما يؤكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن “تحرير” إدلب يتصدر قائمة أولوياته.

وأشار “المجلس” إلى أن الخبراء الأتراك كشفوا عن اقتراح سابق لـ “تبديل” الطريق الدولي حلب- اللاذقية (M4) الذي يمر عبر إدلب مقابل الجهود الروسية لإجبار “وحدات حماية الشعب الكردية” (المكون الأساسي لقوات سوريا الديمقراطية “قسد”) على الخروج من إحدى ضواحي حلب.

ورأى أن تركيا تخطط لتدمير “هيئة تحرير الشام” المسيطرة على إدلب مقابل تنفيذ بوتين لاتفاقية “سوتشي” في تشرين الأول (أكتوبر) 2019 بشأن شرق الفرات، ودفع الوحدات الكردية من بعض المناطق في شمال شرق سوريا، بحيث يتم إبعادهم عن الحدود 30 كيلومتراً.

وذكّر التقرير أن تركيا تخلت عن مدينة حلب الاستراتيجية لصالح روسيا، مقابل غض الطرف من موسكو عن دخول القوات التركية إلى مدن جرابلس والباب وإعزاز بعملية “درع الفرات”.

وتحدث عن “مبادلة أخرى”، عندما تجاهل الروس عملية تركية (غصن الزيتون) في مدينة عفرين، مقابل السماح لقوات النظام بالسيطرة على معاقل المعارضة في الغوطة الشرقية، وتأمين العاصمة السورية دمشق.

ورأى أن أردوغان “في كلتا المناسبتين، بدا على استعداد للتضحية بوكلائه السوريين لتسجيل نقاط ضد وحدات حماية الشعب”، وفق تعبيره.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى