أخبار سوريا

العقيد المنشق عبد الجبار العكيدي:”الحسابات الإقليمية والدولية وتوازنات القوى في الميدان قد تمنع تركيا من شن عملية عسكرية جديدة”

ستعرض الضابط المنشق عن قوات النظام السوري، العقيد عبد الجبار العكيدي، عوامل داخلية وخارجية قد تمنع القيادة التركية من تنفيذ تهديداتها بشن عملية عسكرية جديدة ضد “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) في شمال وشرق سوريا.
ورأى القيادي السابق في “الجيش السوري الحر”، أن تركيا قادرة على شن عملية عسكرية، وإلحاق هزيمة ساحقة وسهلة ضد “قسد”، على غرار العمليتين السابقتين (غصن الزيتون، نبع السلام)، من خلال اعتمادها على شريكها في الميدان “الجيش الوطني السوري”.
ولكن العكيدي أشار في مقال بموقع “المدن”، إلى عوامل داخلية وخارجية قد تعيق أي عملية عسكرية تركية محتملة، وأبرزها: الحسابات الإقليمية والدولية وتوازنات القوى الموجودة في الميدان، لا سيما أن المعادلة العسكرية في سوريا أصبحت تخضع لحسابات الدول التي لها جيوش على الأرض وتتقاسم النفوذ فيها، إضافة إلى أن العلاقة التركية– الأمريكية في أسوأ حالاتها.
وأوضح أن الظروف الدولية والعوامل الداخلية التي تواجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لا تسمح منطقياً لها باتخاذ قرار الحرب، وعلى الأرجح فإن أنقرة سوف تؤجل ما لا بد منه إلى أن تتهيأ الظروف الخارجية والمحلية، لشن عملية عسكرية في شمال وشرق سوريا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى