أخبار سوريا

سياسي كردي يقدم وثيقة لـ”قسد” والنظام من أهدافها الصد أي هجوم تركي

قال رئيس “المبادرة الوطنية للأكراد السوريين عمر أوسي، إنه قدم مسودة وثيقة لحل الخلافات بين “الإدارة الذاتية” والنظام السوري، لافتا إلى أن من بين أهدافها التنسيق المشترك لصد أي “عدوان تركي” على مناطق سيطرة قوات سورية الديمقراطية “قسد” شمال شرقي سوريا.

وأضاف في تصريحات لصحيفة “الوطن” المقربة من النظام، إن الوثيقة تتضمن عدة بنود، حيث تعتبر القضية الكردية قضية وطنية سورية بامتياز وحلها في دمشق وليس في أي عاصمة أخرى، وهذا الحل الوطني يأتي على أساس الإقرار بالحقوق المشروعة للكرد السوريين، و بضمانات دستورية في إطار وحدة وسيادة الجغرافية الوطنية السورية.

وتقترح الوثيقة بحسب أوسي، “اعتماد النظام اللامركزي في حكم البلاد، كما تتضمن ضرورة تطبيق قانون الإدارة المحلية رقم 107، إضافة إلى تنمية مناطق شرق الفرات والجزيرة السورية في إطار الإنماء المتوازن وعودة مؤسسات الدولة السورية السياسية والعسكرية والأمنية والإدارية إلى كل المناطق التي هي خارج سيطرة الحكومة في منطقة الفرات والجزيرة السورية والمناطق الأخرى”.

وأوضح أن أحد بنود مسودة هذه الوثيقة تدعو إلى بدء حوار جدي وفوري ووطني سوري بين الأطراف الكردية وسلطات النظام السوري، وتحمل طابعا وطنيا وهي قابلة للتفاوض والتعديل، على حد قوله.

وقال أوسي وهو عضو برلماني سابق، أنه “قدم الوثيقة إلى الإدارة الذاتية بشكل رسمي وإلى بعض القوى الكردية السورية الأخرى، كما جرى تقديمها للمسؤولين السوريين”، مؤكدا أن الأطراف تدرس هذه المسودة.

وكانت إلهام أحمد رئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية (مسد)، قالت إنهم نقلوا للمسؤولين الغربيين “أهمية الحوار السوري – السوري، وضرورة فتح مساراته بين حكومة النظام والإدارة الذاتية”.

وأضافت خلال جلسة مع مسؤولين في “الإدارة الذاتية”، أن وفدها نقل “الانتهاكات والقصف المستمر من قبل الجيش التركي على مناطق شمال وشرق سوريا، وأكدوا على ضرورة وضع حد للهجمات التركية”

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى