أخبار سوريا

حكومة النظام ستدفع 5.5 مليون دولار …. لإعادة تأهيل خط الكهرباء كمساعدة للبنان

أعلن وزير الكهرباء بحكومة النظام السوري، غسان الزامل، أن سوريا ستدفع نحو خمسة ملايين ونصف المليون دولار لإعادة تأهيل خط الربط الكهربائي بهدف مساعدة لبنان.

وبحسب الزامل فإن “سوريا ستتقاضى نسبة ضئيلة من الكهرباء، لقاء مرور خط الربط الكهربائي من الأردن إلى لبنان، والهدف من المشروع بالنسبة لسوريا ليس الفائدة المادية بقدر ما هو حل لمشكلة دولة عربية شقيقة”.

وأشار إلى أن “خط الربط مع الأردن مدمر بشكل كامل، كما أن إعادة تأهيله لا تشكل أولوية للوزارة، ولكن نظرا للاحتياج الشديد للقطر اللبناني تم العمل على تأهيله بكلفة 5.5 مليون دولار”.

إلى ذلك، وعد المسؤول بحكومة النظام بتحسن الكهرباء في عام 2023، حسب العقود الموقعة بما يتيح زيادة استطاعات التوليد الكهربائي وإعادة الواقع الكهربائي لما قبل عام 2011، على حد قوله.

وقال: “قيمة الكهرباء في سوريا رخيصة وخاصة للصناعيين، وهناك دراسات لزيادة التسعيرة، حيث طلبت الوزارة تحديد نسبة مساهمة الكهرباء في المنتج الصناعي وانعكاساتها على المواطن على أن لا تتجاوز النسبة 5% من قيمة المنتج”.

وأضاف أن “الزيادة لن تكون واضحة أو ذو تأثير كبير على المواطنين بحيث سيتم تجنب الشريحة الأولى والثانية، والتعديل سيكون بشكل واضح بما يتعلق بالكهرباء للصناعيين، سيتم إضافة رسم فواتير الكهرباء ورسم على السيارات الفارهة لصالح الطاقات المتجددة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى