أخبار سوريا

سياسي كردي: واشنطن سلمت ملف سوريا للروس والأتراك لم يحصلوا على أي ضوء أخضر للهجوم

توقع سياسي كردي سوري، أن يكون هناك توافق أمريكي- روسي على تسليم الملف السوري إلى موسكو، لافتا إلى أن تركيا لم تحصل على ضوء أخضر من أي طرف لاجتياح شمال سوريا.

وقال مجدل دلي، عضو اللجنة السياسية لحزب “يكيتي” التابع للمجلس الوطني السوري:”لا يمكننا اعتبار منطقة سورية دون أخرى بأنها مستقرة وتنعم بالأمان في ظل الوضع السوري الكارثي من جميع جوانب الحياة سياسية كانت أم معيشية، وقد تنعم بعض المناطق بالأمان لفترة ولكن سرعان ما يتسلل القلق والخوف إلى الناس من جراء تهديد ما وما أكثرها، لذا الوضع في شمال شرق سوريا ينطبق عليه الحالة ذاتها”.

وأضاف في حديث لموقع “باسنيوز”: “ربما هذه الأيام يعيش الناس مخاوف تكرار سيناريو عفرين ورأس العين وتل أبيض في ظل تهديد تركي باجتياح المنطقة”.

كما أكد السياسي الكردي طرح فكرة انسحاب “قسد” مسافة ٣٢ كم عن الحدود السورية التركية كحل لتفادي ضربة عسكرية يرى البعض أنها وشيكة في ظل مايجري على الارض من حشود من قبل كل الأطراف المعنية.

وختم مجـدل دلي حديثه قائلاً: “باعتبار أن اهتمام الإدارة الأمريكية قد تراجع حول الوضع في سوريا، يبقى هناك تخوف من انصياع أمريكي ولو على مضض للشروط التركية، حيث يبدو جليا أن هناك توافق أمريكي- روسي على تسليم الملف السوري إلى الروس اللذين يشغل بالهم في هذه الفترة بسط سيطرة النظام على محافظة إدلب، حيث يسيل لعاب النظام لعقد صفقة عن طريق الروس مضمونها إدلب مقابل منطقة أخرى في الشمال السوري، ويرجح تكون منطقة تل رفعت ومنبج المرشحة لأخذ اهتمام الأطراف المتنازعة على الكعكة السورية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى