أخبار دولية

بوتين يحذر من مناورات حلف الناتو غير المقررة في البحر الأسود

حذر الرئيس الروسي, فلاديمير بوتين، السبت، من خطورة إجراء حلف الناتو مناورات عسكرية غير مقررة في البحر الأسود.

وجاء ذلك في حوار لبوتين مع الإعلام الروسي اليوم, وقال: “تجري الولايات المتحدة وحلفاءها في الناتو الآن مناورات غير مقررة. وأشدد على أنها غير مقررة في حوض البحر الأسود”.

وأضاف: “وذلك ليس فقط بتشكيل مجموعة سفن قوية إلى حد كبير بل وباستخدام الطيران، منها الطيران الاستراتيجي، ويمثل ذلك تحدياً خطيراً لنا”.

وأشار بوتين إلى أن وزارة الدفاع الروسية اقترحت إجراء مناورات غير مقررة في المنطقة نفسها، “لكنني أعتقد أن هذا الأسلوب غير مناسب ولا داعٍ لتصعيد التوترات أكثر هناك”.

ونفى بوتين الادعاءات التي تنشرها وسائل إعلام غربية مؤخراً عن نية روسيا “غزو أوكرانيا عسكرياً”.

والأسبوع الماضي، دخلت مجموعة من السفن الحربية الروسية إلى مياه البحر المتوسط، حسبما ذكر مراقبون في مدينة إسطنبول التركية عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

ونشر المراقبون صوراً لكاسحة الألغام “اللواء البحري زاخارين” وزورق “بي-191 كاديت” المضاد للعمليات التخريبية، والقاطرة البحرية “إم بي-304” تعبر البوسفور قاصدة المتوسط.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، حينها, إن دخول السفن الأميركية إلى البحر الأسود هدفه التحقق من قدرات بلاده على حماية ساحل البحر الأسود وجنوبي روسيا.

وشدد شويغو على “أننا نفهم أن أي استفزازات ممكنة في أي وقت وفي أي لحظة، كما كان الحال منذ وقت ليس بعيداً مع سفينة بريطانية، وبالطبع لا ينبغي أن نسمح بمثل هذه الأشياء”.

وقبل أسبوعين، أعلن الأسطول السادس الأميركي عبر بيان نشره على حسابه في تويتر، أن “سفينة بورتر بدأت بالتوجه شمالاً إلى البحر الأسود للتعامل مع حلفائنا وشركائنا من الناتو في المنطقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى