أخبار دولية

مسؤول عسكري روسي: “بيرقدار” التركية صيد سهل لـ “بانتسير” وأسقطنا منها العشرات في سوريا

قال نائب قائد قوات الدفاع الجوي في القوات الجو فضائية الروسية، يوري مورافكين، إن أنظمة الدفاع الجوي الروسية قصيرة المدى “بانتسير-إس”، التي تخدم لدى جيش النظام السوري والقوات الليبية أكثر من 40 طائرة بدون طيار تركية ثقيلة من طراز “بيرقدار وأنكا”

وأوضح مورافكين، أن مسيرات “بيرقدار تي بي 2″، نظرا لحجمها وسرعتها، تشكل هدفا سهلا بالنسبة لـ “بانتسير أس” الروسي، وقال: “ليس هناك أي صعوبة في إسقاط بيرقدار حتى إذا كان مستوى تدريب طاقم بانتسير عند درجة المقبول”.

وبث التلفزيون الروسي مشاهد تظهر حطام طائرة “بيرقدار” قال إن جيش النظام السوري أسقطها فوق محافظة إدلب بواسطة منظومة “بانتسير” الروسية.

وبحسب رئيس إدارة بناء وتطوير منظومة الطيران المسير في هيئة الأركان العامة الروسية، ألكسندر نوفيكوف، فإن منظومة “باستيون” الروسية الفريدة في ذلك الوقت تابعت تحليق ثلاث طائرات تركية من طراز “بيرقدار” فوق إدلب، وهذه التحليقات نفذت ضمن المناطق المتفق عليها وفقا لاتفاقية منظمة خفض التصعيد.

وقال: “بإمكاننا متابعتها ابتداء من إقلاعها وحتى هبوطها.. هناك رقابة مستمرة على تحركاتها من قبل الدفاعات الجوية السورية والدفاعات الجوية المنتشرة في قاعدة حميميم الروسية، وإذا كان هناك أي استفزاز فإننا مستعدون للرد عليه بشكل مناسب”.

وبحسب القناة الروسية، فإن برنامج الطيران المسير الروسي يجري تطويره وفقا لتجربة “النزاع السوري”، وأن الجيش الروسي استخدم طائرات مسيرة انتحارية للقضاء على عدد من القيادات “الإرهابية” وهذا النوع من السلاح يتميز بدقة عالية، ما يتيح تفادي سقوط خسائر جانبية بين المدنيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى