أخبار سوريا

المفوضة الروسية لحقوق الطفل: موسكو تخطط لإعادة الأطفال الروس من مخيمي “الهول وروج” بالحسكة

كشفت المفوضة الروسية لحقوق الطفل ماريا لفوفا بيلوفا، أن الحكومة الروسية تخطط لاستئناف العمل على إعادة الأطفال الروس من أبناء عناصر تنظيم “داعش” من مخيمي “الهول وروج” شمال شرق سوريا.

وقالت بيلوفا إن حكومة النظام السوري أكدت لروسيا إدراكها أهمية هذا العمل، وأشارت إلى أن أن موسكو حصلت على تأكيدات من قبل رئيس النظام السوري بشار الأسد وزوجته ووزير خارجيته حول ذلك، ونوهت إلى أنها توصلت إلى تفاهمات حول ضرورة التعاون في هذا المجال مع ممثلي “الأكراد”.

وقالت المفوضة الروسية خلال الاجتماع المشترك لمقرات التنسيق الروسية والسورية أمس: “نأمل بتنفيذ جميع الاتفاقات التي توصلنا إليها، وفي يناير سنبدأ بالعمل التدريجي لإعادة الأطفال من مخيمي الهول وروج، وكذلك أخذ عينات الحمض النووي من الأطفال الذين يعتقد أنهم روس”.

وكانت بيلوفا تسلّمت من “الإدارة الذاتية” 8 أطفال روس من المحتجزين في مخيم الهول شرق مدينة الحسكة، في الـ 16 من هذا الشهر، بعد أن وصلت رفقة وفد روسي رسمي إلى مقر دائرة العلاقات الخارجية في القامشلي.

يشار إلى أن روسيا عملت على إعادة عشرات الأطفال الروس الذين توجه آباؤهم أو أمهاتهم من روسيا إلى سوريا والعراق للقتال في سوريا طيلة السنوات الفائتة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى