أخبار سوريا

بيلاروسيا ترحل سوريين مطلوبين للنظام فشلوا في العبور إلى بولندا

أكد تقرير نشره موقع إذاعة(WYPR) الوطنية الأميركية، ترحيل السلطات البيلاروسية طالبي اللجوء السوريين الواصلين إلى أراضيها وإعادتهم إلى سوريا رغم أن بعضهم مطلوب للنظام، وذلك بحجة فشلهم في العبور إلى الأراضي البولندية أو بقية دول الاتحاد الأوروبي.

وذكر طالبو لجوء سوريين أن السلطات البيلاروسية داهمت مكان إقامتهم في العاصمة مينسك، وألقت القبض عليهم وسحبت منهم جوازات السفر، وتمكّن 7 منهم من الفرار عبر النوافذ.

ونقل الموقع عن أحد المرحلين إلى دمشق أن السلطات البيلاروسية خيرتهم: “إما حجز رحلة طيران من بيلاروسيا إلى أي دولة أخرى، أو اعتقالنا وترحيلنا قسراً إلى سوريا”.

وأكد التقرير بحسب ماترجم موقع “تلفزيون سوريا” أن مئات طالبي اللجوء المفلسين والمنهكين والضعفاء عادوا من العاصمة البيلاروسية مينسك إلى العراق وسوريا.

ونقل عن بعضهم أن السلطات البيلاروسية أعادتهم قسراً إلى بلدانهم الأصلية، حتى بعد إخبارهم تلك السلطات بأنهم يفرون من ظروف تهدد حياتهم.

وذكر سوريان كانا على متن الطائرة بالتفصيل كيف أمرهما المسؤولون البيلاروسيون، مع آخرين، باستقلال الطائرة على الرغم من مناشداتهم بأن العودة إلى سوريا قد تعرّض حياتهم للخطر. وقال واحد منهما إن طلبه للجوء في بيلاروسيا تم تجاهله.

كما نقل عن سوريين لا زالوا في بيلاروسيا:”قلنا لهم إن كثيرا منا لا يستطيع العودة إلى سوريا لأننا مطلوبون من قبل النظام السوري، لكنهم لم يستمعوا”. وأكدوا أن أمامهم أسابيع فقط لإيجاد وسيلة للخروج من البلاد مرة أخرى أو مواجهة احتمال السجن أو التجنيد العسكري من قبل النظام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى