أخبار دوليةأخبار سوريا

بلومبيرغ: تمديد إيصال المساعدات لسوريا نجاح للقمة بين بايدن وبوتين

رأت وكالة بلومبيرغ الأمريكية، أن اتفاق “اللحظة الأخيرة” بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا في مجلس الأمن الدولي الجمعة، الذي أسفر عنه تمديد إيصال المساعدات لسوريا عبر تركيا عاما إضافيا، بأنه “نجاح للقمة بين جو بايدن وفلاديمير بوتين الشهر الماضي في جنيف السويسرية”.

وقالت الوكالة: “رغم أن الولايات المتحدة وغيرها من الحلفاء الغربيين جادلوا في البداية بأنه يجب أن يكون هناك ممران أو ثلاثة ممرات للمساعدة، بدلا من واحد فقط، فقد تم الترحيب بالاتفاق كإشارة إلى أن موسكو وواشنطن يمكنهما إيجاد مجالات للتعاون بعد القمة التي عقدت الشهر الماضي بين الرئيسين جو بايدن وفلاديمير بوتين”.

وأشاد الرئيسان الروسي والأمريكي في اتصال هاتفي عقب القرار بالعمل المشترك لفريقيهما في التوصل إلى اتفاق بعد القمة، واعتبر سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، أن الاتفاق “لحظة تاريخية”.

وقال: “للمرة الأولى، لم تتمكن روسيا والولايات المتحدة من الاتفاق فحسب، بل صياغة مشروع قرار موحد يحظى بدعم جميع زملائنا في المجلس”.

من جانبها قالت السفيرة الأمريكية ليندا توماس جرينفيلد: “الاتفاق يوضح ما يمكننا فعله مع الروس إذا عملنا معهم دبلوماسيا لتحقيق أهداف مشتركة، وإنني أتطلع إلى البحث عن فرص أخرى للعمل مع الروس في القضايا ذات الاهتمام المشترك لحكومتينا”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى