أخبار سوريا

الأردن يمنع عبور مئات البرادات المحملة بالخضار السورية عبر أراضيه

سوريا بوست-فريق التحرير

منعت السلطات الأردنية، عبور مئات البرادات السورية المحملة بالخضار إلى دول الخليج، عبر أراضيه.

وقال سائقو البرادات، السبت، إن أكثر من ألف براد محمل بالخضار السورية، لا تزال متوقفة في معبر “نصيب”، الجانب السوري من الحدود المقابل لمعبر “جابر” في الأردن، وهي مهددة بالتلف.

وأضاف السائقون أنهم ينتظرون موافقة الجانب الأردني، ليتمكنوا من إكمال طريقهم عبر الأراضي الأردنية نحو دول الخليج، وفق صحيفة “الوطن” المقربة من النظام.

وأوضحوا أن معظم حمولة البرادات مهددة بالتلف، خاصة البندورة، لعدم تحملها للتخزين وسط الأجواء الحارة، بالتزامن مع عدم توفر المحروقات الكافية لتشغيل البرادات وتبريدها لفترات طويلة.

وأكد عاملو جمارك معبر “نصيب”، أن بعض البرادات مضى على توقفها نحو 15 يوماً، وتعرض بعضها لانفجار العجلات نتيجة حرارة الطقس والتوقف لفترات طويلة.

ولم يصدر أي تصريح من الجانب الأردني حول سبب تأخير عبور الشاحنات السورية.

وفي وقت سابق، قال نائب رئيس لجنة التصدير في “اتحاد غرف التجارة السورية”، فايز قسومة، إن “الأردن يتعامل بمزاجية مع المصدرين السوريين، حيث يؤخر مرور البضائع من جهته أو يغلق المعبر بحجة الإصلاحات”.

بينما قال رئيس جمعية النقل المبرد في دمشق، عبد الإله جمعة، إن “الشاحنة السورية تدفع حوالي ستة ملايين ليرة سورية لتقطع مسافة وقدرها 170 كيلومتراً ذهاباً، كما تدفع 1.4 مليون ليرة سورية إياباً وهي فارغة، خلافاً لكل الرسوم المفروضة على مستوى العالم”. وفق وكالة “سبوتنيك”

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى