أخبار سوريا

الإدارة الذاتية ترحب بتصريحات روسية حول مشاركة الأكراد في صياغة الدستور

رحبت الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا بتصريحات نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، التي أكد من خلالها على ضرورة مشاركة ممثلي الأكراد في اللجنة الدستورية السورية.

واعتبرت الإدارة في بيان أمس الجمعة أن هذه التصريحات “تعبر عن حقيقة الحاجة السورية في هذه المرحلة كما سابق المراحل الأخرى”، واصفة إياها بالإيجابية والمشجعة.

وشددت الإدارة على “ضرورة مشاركة كل السوريين بكافة مكوناتهم في عملية الحل والحوار السوري والمشاركة في لجنة صياغة دستور يعبر عن حاجة السوريين ويضمن لهم مستقبلاً عادلاً ومتساوياً”.

وأبدت الإدارة استعدادها التام لأية جهود تضمن تحقيق الحل والتوافق السوري، مؤكدة أن لروسيا “دور مهم في هذا الإطار”.

وتابعت الإدارة “مع تأكيدنا التام كمكونات شمال وشرق سوريا على أننا لسنا مع أي مساس بالوحدة السورية لا الجغرافيّة ولا المجتمعيّة”.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، قال يوم الخميس الماضي “إذا كنا نتحدث عن الإصلاح الدستوري، فنحن ندعم مشاركة ممثلي السكان الكرد أيضا في العملية، وذلك سيحول دون أي اتهامات بالانفصال”.

وأضاف “لذا ندعم أن يجد السوريون، بغض النظر عن انتماءاتهم الطائفية أو العرقية، حلولاً وسطى في علاقاتهم، استناداً إلى مبادئ الحفاظ على وحدة وسيادة الأراضي السورية”.

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون أعلن خلال وقت سابق إمكانية عقد جولة سابعة من مباحثات اللجنة الدستورية السورية في آذار المقبل.

ولا تضم اللجنة ممثلين عن الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا، لكنها تضم ممثلين عن المجلس الوطني الكردي التابع للائتلاف الوطني المعارض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى