منوعات

مجموعة السبع تصدر بياناً بخصوص سوريا.. وهذا ما جاء فيه

مجموعة السبع تصدر بياناً بخصوص سوريا.. وهذا ما جاء فيه

أكد قادة مجموعة السبع خلال الاجتماع المنعقد في مدينة هيروشيما اليابانية، يوم السبت، دعمهم لعمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية وملاحقة المسؤولين عن الهجمات الكيميائية في سوريا.

وقالت مجموعة الدول السبع في بيان نقلته وكالة “تاس” الروسية، إنها ترفض البدء في التطبيع والمساعدة في إعادة الإعمار قبل تحقيق تقدم حقيقي ودائم نحو حل سياسي في سوريا.

وأعرب القادة المجتمعون في المدينة اليابانية عن دعمهم المستمر لعمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، مؤكدين التزامهم بمساءلة المسؤولين عن استخدام الأسلحة الكيماوية وانتهاكات القانون الدولي بما في ذلك القانون الإنساني الدولي”.

وأكدوا على ضرورة “وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل ومن دون عوائق لجميع السوريين المحتاجين، ولا سيما من خلال مساعدات الأمم المتحدة عبر الحدود التي لا يوجد بديل لها”.

وشدد المجتمعون على استمرار التزامهم بالهزيمة الدائمة لتنظيم “الدولة” (داعش)، بما في ذلك الحلول الدائمة لمعتقلي “داعش” والنازحين المتبقين في شمال شرقي سوريا”.

فشل في وضع خريطة طريق لمنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيميائية

للمرة الثانية على التوالي، أسفرت الانقسامات العميقة بين دول الغرب وروسيا ونظام الأسد عن فشل الدول الأعضاء في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أمس الجمعة في لاهاي، في الاتفاق على خريطة طريق للسنوات الـ5 المقبلة، وفق وكالة “فرانس برس”.

وتجتمع الدول الأعضاء في المنظمة الدولية كل 5 سنوات لتقييم التقدم الذي تحقق في اتفاقية عام 1997 الرامية لتخليص العالم من الأسلحة الكيماوية السامة. إلا أن الدول البالغ عددها 193 لم تتمكن من التوصل إلى اتفاق بعد اجتماع جرى خلال الأسبوع الفائت في لاهاي، والذي تقاذفت فيه دول الغرب الاتهامات مع روسيا وحلفائها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى