أخبار سوريا

تحذير يصل النظام السوري.. ابتعد عن هذه الدولة

تحذير يصل النظام السوري.. ابتعد عن هذه الدولة

حذّر رئيس هيئة الأركان في جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هليفي رأس النظام في سوريا بشار الأسد، من أن الاقتراب من إيران يعني بقاء سوريا دولة مدمرة ومن دون مستقبل.

وفي مؤتمر اليوم الثلاثاء، قال هليفي: “إذا أراد بشار الأسد بناء سوريا بعد الحرب عليه أن يأخذ بمحمل الجد أن أي دولة تتمسك بإيران هي دولة فاشلة وستبقى مدمرة ولا مستقبل لها”.

وزعم أن سوريا “بدأت تتعافى، ولكن الطريق طويل، والطلقة الأخيرة في الحرب الأهلية لم تطلق بعد”، حسب وصفه. وأضاف: “أريد أن أذكّر بشار الأسد بنقطة مهمة جداً في الوقت الحالي هي أن الدول التي تدور في فلك إيران دول فاشلة، وإذا كان يريد إعادة الإعمار في سوريا عليه أن لا ينسى هذه النقطة”.

ولفت إلى أن إيران تستخدم سوريا كساحة حرب محتملة لشن حرب ضد “إسرائيل”. وكان وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، قد قال إن دولة الاحتلال “لن تسمح بتعزيز المواقع الإيرانية في سوريا”.

وأضاف غالانت أن إسرائيل “ستمنع إيران من الحصول على موطئ قدم في سوريا، وستغلق القنوات التي يتم من خلالها نقل الأسلحة الإيرانية إلى لبنان وحزب الله”.

واعتبر أن “الهدوء في الشمال هو هدف مهم، لذلك، إلى جانب الحفاظ على الهدوء، سنتخذ إجراءات صارمة ضد أي محاولة لمهاجمة المواطنين الإسرائيليين وأفراد الجيش الإسرائيلي”.

بدوره وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحذيراً لإيرانمن تجاوز “الخطوط الحمراء لإسرائيل”، بشأن حشد القوات أو الأسلحة على الحدود الشمالية.

وسبق أن قال مسؤولون إسرائيليون لصحيفة “جروزاليم بوست” العبرية: “نجحت إسرائيل في الحد بشكل شبه كامل من قدرة إيران على نقل الأسلحة إلى سوريا وتصنيع الأسلحة هناك”. وشدد المسؤولون على أن الجيش الإسرائيلي دمر حوالي 90 بالمئة من البنية التحتية العسكرية الإيرانية في سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى