أخبار سوريا

غموض حول مشاركة الأسد في قمة الجوار الإقليمي العراقية

يواصل مبعوثون عراقيون تسليم الدعوات الخاصة بـ”قمة لدول الجوار الإقليمي”، التي تعتزم حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي استضافتها أواخر الشهر الحالي لمناقشة قضايا عدة، بينها سوريا، وسط غموض حول مشاركة رئيس النظام السوري بشار الأسد بالقمة.

وقال مصدر رسمي، لصحيفة “الشرق الأوسط”، الاثنين، رداً على سؤال عما إذا كانت الدعوة سوف توجه للأسد، إنه “لا يعرف حتى الآن ما إذا كان ستوجه الدعوة إلى سوريا لحضور المؤتمر أم لا، مع أن جدول أعمال القمة يتضمن مناقشة القضية السورية”.

وأوضح أنه “بالإضافة إلى أن القمة المتوقع انعقادها نهاية شهر آب (أغسطس) الحالي تشمل دول الجوار الجغرافي الست للعراق فإن من المؤمل توسيع نطاقها لكي تكون قمة إقليمية تشارك فيها أيضاً كل من جمهورية مصر العربية والإمارات العربية المتحدة وقطر، كما وجهت دعوات إلى دول أوروبية والولايات المتحدة الأميركية”.

وأضاف المصدر: “من المؤمل أن تتحرك وفود رفيعة المستوى لتسليم الدعوات إلى باقي الزعماء في دول الجوار والجوار الإقليمي مثل المملكة العربية السعودية والكويت والأردن وإيران ومصر والإمارات وقطر”.

وأمس الأحد، أعلنت الحكومة العراقية أن وزير الخارجية فؤاد حسين، سلم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، دعوة من الكاظمي لحضور القمة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى