منوعات

أول فيديو لما حدث في سماء سوريا

أول فيديو لما حدث في سماء سوريا

بثّت القوات الجويّة الأمريكية تسجيلاً مصوّراً، يُظهر تحليق مقاتلة روسية بالقرب من طائرة استطلاع روسية في سماء سوريا أثناء تأدية مهمة لها في ملاحقة خلايا تنظيم “داعش”.

وأظهر الفيديو مقاتلة روسية من طراز “SU-35” تُحلق قرب مسيرة أمريكية من نوع “ريبر”، وقيامها بإطلاق بالونات حرارية.

من جانبه، علّق قائد القوة الجوية التاسعة في الشرق الأوسط “أليكس غرينكويتش”، على الفيديو، أن “ثلاث طائرات أمريكية بدون طيار من طراز “MQ-9” كانت تعمل فوق سوريا قرابة الساعة 10:30 صباح الخميس بالتوقيت المحلي، في مهمة ضد تنظيم “داعش”، عندما بدأت ثلاث طائرات مقاتلة روسية في مضايقة الطائرات المسيرة”.

ولفت إلى أن “أحد الطيارين الروس اقترب بطائرته “SU-35″ من المسيرة الأمريكية واشتبك معها، ما أدّى إلى زيادة سرعتها ومن الضغط الجوي”.

ورجح الجنرال الأمريكي أن زيادة الضغط من قبل الطائرات الروسية جراء ما يسبب الانفجار النفاث من جهاز الاحتراق الخلفي قد يكون سبباً في إتلاف جهاز ريبر الإلكتروني، ما قلص من قدرة مشغل الطائرة بدون طيار على تشغيلها بأمان.

واعتبر أن “الطائرات العسكرية الروسية انخرطت في سلوك غير آمن وغير احترافي أثناء تفاعلها مع الطائرات الأمريكية في سوريا”.

واعتبر أن هذا الإجراء يُهدد سلامة القوات الأمريكية والروسية، مطالباً القوات الروسية في سوريا على وقف هذا السلوك المتهور والالتزام بمعايير السلوك المتوقعة من قوة جوية محترفة حتى نتمكن من استئناف تركيزنا على الهزيمة الدائمة لداعش.

وأكّد مركز المصالحة الروسية يوم الخميس أن أنظمة توجيه المسيرات الأمريكية في سوريا، تظهر تأثيرا على الطائرات الروسية ما قد يؤدي لتشغيل تلقائي لأنظمة الدفاع الجوي بالطائرة.

واعتبر نائب رئيس مركز المصالحة الروسي “أوليغ غورينوف”،وقتها أن أكثر الأمور التي قد تستدعي القلق هي تلك الحقائق التي سجلها طيارو سلاح الجو الروسي خلال التدريبات، عن تأثير أنظمة التوجيه الإلكترونية للطائرات المسيّرة الأمريكية، التي تؤدي إلى التشغيل التلقائي لأنظمة الدفاع المحمولة على متن الطائرات الروسية”.

وأضاف غورينوف، أن الجانب الروسي يسجل مرة أخرى انتهاكات منهجية لبروتوكولات عدم التضارب، المتعلقة برحلات الطائرات بدون طيار، من قبل التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار إلى أن المركز سجل يوم الخميس فقط 9 خروقات، جميعها في المنطقة المغلقة أمام الرحلات الجوية على خلفية إجراء مناورات بين قوات روسية – وقوات النظام في شمال سوريا.

وكانت أعلنت القوات الجوية الأمريكية، يوم الخميس، أن طائرات روسية “ضايقت” مسيّرات أمريكية خلال مشاركتها في عمليات ضد تنظيم “داعش” في سوريا، وذلك للمرة الثانية خلال 24 ساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى