أخبار سوريا

بوتين يطلق تصريحاً مثيراً بخصوص سوريا

بوتين يطلق تصريحاً مثيراً بخصوص سوريا

أفاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم السبت، بأن بلاده لا تريد وقوع صدام مباشر مع قوات حلف شمال الأطلسي “الناتو” في سوريا، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى أن موسكو ستكون مستعدة لأي سيناريو.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي بسان بطرسبرغ، ” ما من أحد يريد وقوع صدام مباشر بين قوات حلف شمال الأطلسي وروسيا في سوريا”، بحسب وكالة “رويترز”.

وأضاف في الوقت نفسه، أنه إذا أراد أحد ذلك فإن روسيا مستعدة.

ارتفاع مؤشرات المواجهة بين الولايات المتحدة وروسيا في سوريا
حذّر مسؤولون أميركيون من ارتفاع مؤشرات المواجهة العسكرية بين القوات الأميركية والروسية المنتشرة في سوريا، مع زيادة حدّة التوتر بين الطرفين مؤخراً.

وتصاعدت التوترات بين القوات الأميركية والروسية في الأجواء السورية خلال الأسابيع القليلة الماضية، على خلفية حوادث الاحتكاك بين المقاتلات الروسية والطائرات المسيّرة الأميركية، وسط تقاذف الاتهامات بشأن الطرف البادئ بالاعتداء.

ووفق تقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، يوم الخميس 27 من تموز الجاري، فإن التطورات الحالية يمكن أن تتحول إلى “ساحة صراع”. ونقل التقرير عن مسؤولين أميركيين قولهم إن “مؤشرات خطر المواجهة (بين الروس والأميركان) قد ارتفعت”.

وفي تصريحات خاصة لـ “تلفزيون سوريا” في وقت سابق، قالت المتحدثة الإقليمية باسم الخارجية الأميركية، هالة غريط، إن الولايات المتحدة تطالب روسيا بـ “العودة إلى بروتوكولات منع التصادم في الأجواء السورية تجنباً لأي خطأ غير مقصود قد يتسبب به سلوك الطائرات الروسية”، معتبرة أن سلوك موسكو “غير احترافي وغير مسؤول”.

وذكرت المسؤولة الأميركية أن بلادها “تعمل على اتخاذ إجراءات دفاعية لمواجهة التحديات الناتجة عن السلوك غير الآمن للطائرات الروسية في سوريا”، مضيفةً: “لاحظنا أن هناك مشكلات تتعلق بالسلوك غير الاحترافي وغير الآمن للطيران الروسي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى