أخبار سوريا

“لا تتفاجأوا”.. واشنطن تعلق على إمكانية عودة العلاقات بين سوريا وتركيا

“لا تتفاجأوا”.. واشنطن تعلق على إمكانية عودة العلاقات بين سوريا وتركيا

في تصريح أدلى به اليوم الخميس، أكد جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، أن الولايات المتحدة تتابع عن كثب إمكانية تطبيع العلاقات بين سوريا وتركيا. وقال كيربي في إحاطة للصحافيين، وفقاً لوكالة تاس الروسية، إن الولايات المتحدة لاحظت التقارير المتعلقة بهذا الموضوع لكنها تنتظر التطورات لمعرفة ما سيحدث.

وأشار كيربي إلى أن مثل هذه الأنباء ظهرت في الماضي لكنها لم تسفر عن نتائج ملموسة، مؤكدًا أن كل دولة تقرر بنفسها كيفية إدارة علاقاتها الخارجية. ودعا إلى توجيه السؤال حول هذا الموضوع للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وكان أردوغان قد صرح سابقًا بعدم وجود مانع لإعادة العلاقات مع الحكومة السورية، معبرًا عن استعداده لتطوير العلاقات بين البلدين كما كان في الماضي، ونفى أي نية للتدخل في الشؤون الداخلية لسوريا. في المقابل، رحب الرئيس السوري بشار الأسد بمبادرات أردوغان للقاء معه، لكنه شدد على ضرورة وجود قواعد واضحة للعمل على تحسين العلاقات.

وقد أجريت محادثات في موسكو في ديسمبر 2022 بين وزراء الدفاع التركي والسوري والروسي، وهي أول محادثات وزارية بين تركيا وسوريا منذ عام 2011. لكن تلك المحادثات، وكذلك الاجتماعات التي توسطت فيها روسيا بين مسؤولين سوريين وأتراك العام الماضي، لم تحقق نتائج ملموسة حتى الآن. وزارة الخارجية السورية أكدت في بيانها على ضرورة انسحاب القوات التركية من الأراضي السورية ومكافحة المجموعات الإرهابية كشرط أساسي لتطبيع العلاقات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى