أخبار سوريا

واشنطن تطلق تصريحات عن سوريا

أكدت الولايات المتحدة الأميركية تمسكها بضرورة “التزام النظام السوري بتنفيذ نواحي القرار رقم 2254 كافة، التي تضمن تحقيق الانتقال السياسي السلمي للسلطة، والمحافظة على كرامة الشعب السوري، وحقه في تقرير مصيره”.

وفي تغريدة عبر منصة “إكس”، قال حساب وزارة الخارجية الأميركية إن قرار مجلس الأمن 2254، الذي تقدمت به الولايات المتحدة وصدر نهاية العام 2015، “حدد مسار حل الأزمة السورية، من خلال منح الشعب السوري حق تقرير مصيره”.

وأضافت أن النظام السوري “يعرقل الانتقال السياسي في البلاد عبر المماطلة اللانهائية في مناقشات اللجنة الدستورية، ويمنع وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع من هم بحاجة إليها، ولا سيما في المناطق المحاصرة”.

وشددت الخارجية الأميركية على أن “الولايات المتحدة تدرك أن إيران ووكلاءها وشركاءها يستخدمون سوريا وشعبها لتهريب أسلحة خطيرة وزعزعة الاستقرار، ولا يهمهم مستقبل الشعب السوري”.

واشنطن: العقوبات أداة مهمة للضغط من أجل محاسبة نظام الأسد
وخلال جلسة مجلس الأمن الأخيرة بشأن سوريا، في 23 تموز الماضي، أكد الممثل البديل للشؤون السياسية الخاصة في بعثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، روبرت وود، أن العقوبات الأميركية “تشكل أداة مهمة للضغط من أجل محاسبة نظام الأسد، لا سيما فيما يتعلق بسجله المروع في انتهاكات حقوق الإنسان، والتجاوزات التي ارتكبها ضد السوريين”.

وقال السفير وود إن التزام الولايات المتحدة بتعزيز المساءلة للمسؤولين عن الفظائع في سوريا، وتحقيق العدالة للضحايا، “لا يتزعزع”، مضيفاً أنه “من دون المساءلة، لن ينعم الشعب السوري أبدا بالسلام المستقر والعادل والدائم”.

وشدد الدبلوماسي الأميركي على أن الولايات المتحدة “لن تطبع العلاقات مع النظام السوري، أو ترفع العقوبات عنه، في غياب حل سياسي حقيقي ودائم”، مجدداً الدعوة للنظام السوري إلى “اتخاذ إجراءات ملموسة لتنفيذ جميع جوانب القرار 2254”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى