أخبار سوريا

النظام يدعو العراق إلى توحيد الموقف للحفاظ على الحقوق المائية

بحث رئيس حكومة النظام السوري حسين عرنوس، مع وزير الموارد المائية العراقي مهدي الحمداني، في دمشق، التعاون المائي بين البلدين وتوحيد موقف بغداد ودمشق في المحافل الدولية للحفاظ على حقوق الجانبين في نهري “الفرات” و”دجلة”، الذين ينبعان من تركيا ويصبان بالعراق بعد المرور في سوريا.

وأكد عرنوس خلال اللقاء، الخميس، على ضرورة تعزيز العمل المشترك والتنسيق، للحصول على حقوق البلدين من مياه نهري “دجلة” و”الفرات”، وتحقيق تقاسم عادل للمياه بين دولة المنبع (تركيا)، ودولتي المصب وفق القوانين الدولية والاتفاقيات الموقعة في هذا الجانب، بحسب الصفحة الرسمية لحكومة النظام على “فيسبوك”.

من جهته، قال الحمداني إن “عدم مراعاة دولة المنبع لنهري الفرات ودجلة لاحتياجات سوريا والعراق من المياه أمر غير مقبول”، مشدداً على ضرورة حصول دولتي المصب على حقوقهما من المياه وفق القوانين الدولية”.

وكان الوزير العراقي، قد التقى، قبيل لقائه مع عرنوس، بوزير الخارجية في حكومة النظام فيصل المقداد، الذي تحدث عن “انتهاك تركيا لكل الاتفاقيات الدولية والثنائية حول موضوع انخفاض منسوب المياه في نهر الفرات”.

وحذر المقداد خلال اللقاء من خطورة الوضع إنسانياً لانقطاع المياه وانعكاسات ذلك على الصحة والبيئة والزراعة والشرب، داعياً إلى الضغط على تركيا لتنفيذ التزاماتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى