أخبار سوريا

ارتفاع تكاليف المعيشة في سوريا إلى مليون وربع ليرة شهريا

ارتفعت تكاليف معيشة العائلة المكونة من خمسة أشخاص في العاصمة دمشق، إلى مليون و240 ألف ليرة سورية، في منتصف العام الحالي.

وقال تقرير لصحيفة “قاسيون” أمس الاثنين، إن تكاليف الغذاء الأساسية ارتفعت بنسبة 40% عن نيسان الماضي، وانتقلت من 550 ألف ليرة للأسرة شهرياً، إلى 766 ألف ليرة، موضحاً أن الارتفاع شمل جميع المواد الأساسية، بينما حافظت الغذائيات المستوردة والرز والسكر والزيوت على أسعارها.

أما السكن، فقد ارتفعت إيجارات المنازل ليس نتيجة ارتفاع وسطي للإيجارات فقط، إنما نتيجة ارتفاع تكاليف التدفئة والغاز المنزلي وصيانة المنزل.

وبخصوص المواصلات، فقد سجلت 138% لتنتقل من وسطي 42 ألف إلى 100 ألف ليرة شهرياً، فيما شهدت تكاليف الصحة ارتفاعاً بنسبة فاقت 13%، وذلك بعد رفع أسعار الأدوية، من 16 ألف إلى 26,8 ألف ليرة شهرياً.

وبخصوص التكاليف الأخرى، فقد بقيت ثابتة مثل التعليم 30 ألف، الملابس 23 ألف، الاتصالات 11 ألف، الأثاث المنزلي 40 ألف، وحاجات الطوارئ 99 ألف ليرة شهرياً.

وخلص التقرير إلى أن مجموع التكاليف الشهرية، تبلغ مليون و240 ألف ليرة (400) دولار، بينما الحد الأدنى للأجور هو 72 ألف ليرة (24) دولاراً، وهو لا يغطي 6% من التكاليف.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى