أخبار سوريا

طبيب يكشف سوء الخدمات الطبية في مشفى الأسد بدير الزور

بث أحد الأطباء مقطع فيديو من في مشفى الأسد التابع للنظام بدير الزور يناشد فيه بإنقاذ ما يمكن انقاذه بسبب تدهور الوضع في المشفى فيما أثار ردود متباينة حول دعوات النظام لعودة اللاجئين دون توفر الخدمات الطبية التي باتت في عهدة الميليشيات الإيرانية في المحافظة.

وتحدث الطبيب غياب الكوادر والمعدات والأجهزة الطبية، خلال الفيديو الذي عرف عن نفسه بأنه غيث الزعيم في مشفى الأسد بدير الزور مؤكدا أن أحد المرضى وصل مصابا بانفجار قنبلة لكن بسبب غياب المعدات وغياب طبيب التخدير وعطل جهاز الصدمة وغياب مفجر الصدر توفي المريض، وفق تعبيره.

وذكر “مات المريض امامي بكل بساطة وانا طبيب جراحة عظمية اقوم بعملية إنعاش المريض دون أي وسيلة كي يبقى على قيد الحياة، وأضاف “ما يحصل جنون وهذا الكلام غير مقبول هذه ليست مشفى”.

في حين ظهر في الفيديو كميات الدماء على ممرات المشفى وقال الطبيب معلقا: أنه يتم سحب المريض زحفا لنقله لان لا جهاز صدمة في الاسعاف ولان لا طبيب داخلية ليتخذ القرار الصح ولا طبيب مناوب اخصائي وانا طبيب عظمية اقوم بانعاش داخلي وهذه مهزلة، وفق كلامه.

هذا وتعاني محافظة دير الزور من افتقار للكثير من الخدمات الطبية أو الصحية حيث يضطر الكثير من المرضى للسفر إلى دمشق من أجل الحصول على الخدمات الصحية المناسبة، فيما تستحوذ الميليشيات الإيرانية على مشافي خاصة بها.

ووفقاً لشبكة شام الإخبارية كانت قد نشرت صحيفة موالية تقريراً كشف جانب من تهالك القطاع الطبي بمناطق سيطرة النظام إذ تحولت المشافي لمراكز تجارية حيث تصل تكلفة العمليات الجراحية لملايين الليرات فيما برر نقيب أطباء النظام الظاهرة بالعقوبات الاقتصادية التي تحولت إلى شماعة بحسب الصحيفة ذاتها.

يشار إلى أنّ النظام السوري استنزف كامل القطاع الطبي في البلاد خلال حربه ضدَّ الشعب السوري، وتشهد المستشفيات التابعة للنظام انعدام بالخدمات الصحية، فيما تتزايد حالات الوفاة تأثراً بالأخطاء الطبية وقد تكون أبرز الأسباب لوجود عدد كبير من الأطباء بمناطق النظام يحملون شهادات جامعية طبية مزورة، كما تحولت المشافي مؤخراً إلى مصدر لنشر وباء كورونا فيما يصفها متابعون بأنها “مسالخ بشرية”، نظراً للإهمال الطبي وقلة الرعاية الصحية بداخلها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى