أخبار سوريا

دولة فونواتو تسقط الجنسية عن شقيق رجل أعمال سوري معاقب من واشنطن

أسقطت دولة فانواتو، جنوب المحيط الهادئ، جنسيتها عن عبد الرحمن خيتي، شقيق رجل الأعمال السوري المعاقب من الولايات المتحدة الأمريكية عامر خيتي.

وكشفت صحيفة الغارديان في تقرير نشرته اليوم الخميس، أن عبد الرحمن خيتي من أوائل الأفراد الذين حصلوا على جنسية فانواتو بموجب برنامج دعم التنمية، الذي يسمح للمواطنين الأجانب بشراء الجنسية مقابل 130 ألف دولار أمريكي.

وبحسب الصحيفة، فقد حصل عبد الرحمن خيتي على موافقة للحصول على جواز سفر فانواتو في وقت سابق من هذا العام، قبل أن يكشف تحقيق الجارديان في تموز الماضي، شراكته المالية مع شقيقه عامر.

من جانبه أكد رئيس لجنة المواطنة في فانواتو، رونالد وارسال، لشبكة ABC الأمريكية، إلغاء الموافقة على منح خيتيي الجنسية بعدما تبيّن ارتباطه بالعقوبات الأمريكية.

وأشار إلى أن الأموال التي دفعها خيتي مقابل جواز السفر سيجري تخصيصها لخزائن الحكومة، ولفت إلى أنه قدم طلب الجنسية قبل فرض عقوبات على بعض أعماله، ولم تكن هناك نتائج سلبية ضده حينها، ما دفع اللجنة للموافقة على طلبه.

وأكدت الصحيفة أنها تحققت من هوية عبد الرحمن من خلال حسابات زوجته عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إذ جرى إدراجها كمساهم مشترك في عدد من الأعمال التجارية الخاضعة للعقوبات.

وكانت الخزانة الأمريكية أدرجت في شعر تشرين الثاني 2020 عامر تيسير خيتي إلى جانب 11 كيانا و7 أفراد إلى قائمة العقوبات بما يخص الداعمين لنظام الأسد.
ويعتبر خيتي أحد رجال الأعمال الموالين للنظام السوري، وعضو في مجلس الشعب عن دائرة ريف دمشق، ويمتلك ويدير العديد من الشركات السورية.

وأوضحت الجارديان أن فانواتو تتيح للهاربين والسياسيين ورجال الأعمال سيئي السمعة امتلاك جواز سفر بقيمة 130 ألف دولار، حيث يمنح حامله الوصول غير المقيد ودون تأشيرة إلى 130 دولة حول العالم، بما في ذلك المملكة المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى