أخبار سوريا

رئيسة “مسد” تصف حديث الأسد عن اللامركزية بالإيجابي

توالى التصريحات من جانب مسؤولي الإدارة الذاتية حول تصريحات رئيس النظام السوري بشار الأسد خلال اجتماعه بالحكومة الجديدة، المتعلقة باللامركزية وأهميتها وترى فيها فسحة يجب الاستثمار فيها.

وفي هذا الصدد، قالت الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية، إلهام أحمد، إن “حديث الرئيس السوري، بشار الأسد عن اللامركزية يمكن وصفه بالإيجابي، لأن هذه التصريحات صدرت من رئيس الجمهورية”.

وأضافت المسؤولة الكردية: “قلناها مرارا وتكرارا، سوريا لن تعود إلى ما قبل 2011، واليوم الأسد نفسه يعترف بذلك”.
وترى أحمد أن قانون الإدارة المحلية المعمول به حاليا في سوريا أنه خال من الديمقراطية، ويعتمد على التعيينات من رأس الهرم، وقالت إنهم طالبوا مسؤولي الولايات المتحدة الأميركية ودولة روسيا الاتحادية بوضع حل للحرب في سوريا.

وكان الرئيس المشارك لمجلس سوريا الديمقراطية “رياض درار” اعتبر في تصريحات سابقة أنّ حديث بشار الأسد حول أن اللامركزية تحُقق التنمية المتوازنة “كلامٌ صحيح”.

وقال “إن المسألة في سوريا ليست مسألة اقتصادية، إنما هي حاجة مجتمع، وليس قرار رئيس، إنها ممارسة للديمقراطية التي تمنع تدخل المركز في الحياة اليومية والقناعات السياسية”، بحسب وكالة “هاوار الكردية”.

وتأتي هذه الردود عقب تصريحات رئيس النظام خلال اجتماعه مع حكومة النظام، أن الفرصة مناسبة الآن للانتقال من نظام المركزية إلى اللامركزية، وقال إن “الفرصة مناسبة الآن لهذه الخطوة”.

وأضاف أن “المجالس المحلية هي الأقدر على معرفة مصالحها المحلية وطرح الحلول، وهذا يساعد السلطة المركزية والمسؤول المركزي على أن يبتعد عن الغرق في التفاصيل ويتجه باتجاه التفكير الاستراتيجي والمراقبة ووضع الخطط”.
وقال “إن اللامركزية تحقق التنمية المتوازنة بين مختلف المناطق الأغنى والأفقر وبين الريف والمدينة”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى