أخبار سوريا

شركة تابعة لـ “ماهر الأسد” تهيمن على سوق التبغ في سوريا

شهدت السوق المحلية انقطاع التبغ طيلة الأسابيع الفائتة، تحدثت مصادر مطلعة عن وضع شقيق رئيس النظام السوري يده على هذه السوق من خلال إحدى الشركات التابعة له.

وفي هذا الصدد، قال موقع “صوت العاصمة” نقلا عن مصدر مطلع، أن إحدى الشركات التابعة لقائد الفرقة الرابعة “ماهر الأسد” شقيق رأس النظام السوري، استولت على أسواق الدخان بعد أسابيع على انقطاعها من الأسواق المحلية.

وكشف المصدر أن “شركة 1970” هي التي استحوذت على جميع وكالات بيع التبغ المستورد للسوق المحلية، فضلا عن هيمنتها على وكالات توريد “المعسل” بمختلف أنواعه.

ولفت إلى أن هذه الشركة أبقت على تجارة الدخان المنتج محلياً، مثل “الحمراء وشام لشركة “الريجة” المصنعة لهذه الأصناف.
وأوضح أن “شركة 1970” عملت على توزيع أنواع الدخان في الأسواق بكميات كبيرة خلال اليومين الماضيين، وبأسعار أقل، بعد ارتفاع أسعارها مؤخرا نتيجة انقطاع معظم الأنواع من الأسواق، بنسبة تراوحت بين 20- 30%.

ونوه المصدر إلى أن عملية قطع التبغ من الأسواق كانت خطة لرفع الأسعار بشكل كبير، لتُعيد الشركة المملوكة من قبل “ماهر الأسد” توزيع المنتجات من جديد.

وأكد المصدر أن الشركة فرضت على موزعي الجملة وأصحاب المحال التجارية، شراء كميات كبيرة من مختلف أصناف الدخان دفعة واحدة، وعدم بيع نوع دون آخر للتجار.

وبحسب المصدر فإن مديرية الجمارك باتت المشرف الرئيسي لعمليات التوزيع لدى شركة ماهر الأسد، وفق آلية تتضمن دفع ثمن المنتجات لدى إدارة الجمارك من قبل التجار، واستلامها من مقر الشركة أو الموزعين، بموجب إيصالات الدفع.
وكشفت مصادر محلية أن أسعار التبغ المستورد زادت أكثر من 150% في دمشق، وذلك على مرحلتين بداية من شهر تموز الماضي بعد الحديث عن انقطاعها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى