أخبار سوريا

“صحة النظام”:وجدنا طرقاً للالتفاف على العقوبات الأمريكية

قال معاون وزير الصحة بحكومة النظام السوري أحمد خليفاوي، إن دمشق استطاعت إيجاد طرق التفافية لتجاوز الإجراءات الأمريكية لاستيراد احتياجات القطاع الصحي لسوري.

وأضاف خليفاوي في تصريحات صحفية، السبت، أن حكومة النظام توجهت شرقاً واعتمدت على “الحلفاء”، خاصة إيران وروسيا، لتأمين جزء من احتياجات سوريا من الأدوية.

واعتبر أن “كذبة الاستثناءات للقطاعات الإنسانية الغذائية والدوائية من قانون (قيصر) الأمريكي لم تعد تنطلي على أحد”، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تفرض عقوباتها على مصرف سوريا المركزي ما يؤدي لمنعه من تمويل استيراد الأدوية والتجهيزات الطبية.

واتهم معاون وزير الصحة واشنطن بأنها تعاقب شركات الأدوية والتجهيزات الطبية التي تتعاقد مع حكومة النظام، كما تفرض عقوبات على شركات النقل وأي شركة تأمين تتعامل مع النظام، ما يعني أن البند في قانون “قيصر” الذي يستثني القطاع الصحي ليس أكثر من “حبر على ورق وذر للرماد في العيون”، وفق ما نقلته وكالة “تسنيم” الإيرانية.

وتحدث خليفاوي عن أن خسائر القطاع الصحي السوري خلال الحرب تمثلت بتدمير 331 مركزاً طبياً من قبل من وصفهم بـ”الإرهابيين”، مضيفاً أن 52 مستشفى خرجت عن الخدمة نتيجة استهدافها من “العصابات الإرهابية” كما تم حرق 330 سيارة الإسعاف، وفق قوله.

وفي وقت سابق، وثقت منظمات حقوقية، من بينها “الأرشيف السوري” التي تتخذ من برلين مقراً لها، تعرض المنشآت الصحية في سوريا لأكثر من 400 هجوم عسكري من قبل قوات النظام السوري وحلفائه خلال 10 سنوات، 90% منها تحمل خاصية “الهجوم المتعمد”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى